عباس : عودة اللاجئين قرار شخصي مثل الزواج والمفاوضات مع إسرائيل «تسعة أشهر»

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس "إن حق العودة للاجئين الفلسطينيين لأراضيهم المحتلة عام 1948 مثل الزواج، حق شخصي، للإنسان الفلسطيني أن يقرر ما يريد ويختار ما يختار".

وأضاف عباس خلال لقاءه بوفد شعبي من مدينة القدس المحتلة بمقر الرئاسة في مدينة رام الله السبت أن "حق العودة خيار شخصي، لا تملك السلطة ولا الدولة ولا المنظمة ولا أبو مازن ولا القادة أن يحرموا شخصًا من حقه في العودة".

وأضاف "قد تكون هنالك خيارات وعلى اللاجئ أن يختار، هناك تعويض وتفاصيل أخرى، لكن حتى الأب لا يستطيع أن يتنازل عن حق أولاده، يُسأل الشخص لأن هذا الموضوع حق شخصي".

وأضاف أيضا أن مدة المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي تسعة أشهر، وبعدها يكون الفلسطينيون أحرارًا فيما يفعلون، على حد تعبيره. مشيرًا إلى أن المدة ليست مفتوحة بل محددة، والموقف الفلسطيني المتفق عليه ليس سرًّا، وسيعقد غدًا اجتماع للجنة المتابعة العربية مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يتم إبلاغه خلاله بأن القدس المحتلة عاصمة دولة فلسطين، ومن دون هذا لا يوجد حل.

وأضاف أن القدس ليست أبو ديس، لكن أبو ديس جزء من القدس، وكلامنا مفهوم لأننا نسمع كلاما كثيرا حول العاصمة هنا وهناك، العاصمة في القدس وما حولها، العاصمة في القدس التي احتلت عام 1967.

0 comments: