وزير الخارجية الاسرائيلي أفيجدور ليبرمان يهاجم السيسى بسبب حديثه عن القضية الفلسطينية

شن وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان هجوما لاذعا على  عبدالفتاح السيسى، بعد يوم واحد من توليه رئاسة الجمهرية، واتهمه بارتكاب خطأ فادح خلال حديثه عن القضية الفلسطينية في أول خطاب له.

وقال أفيجدور ليبرمان أن عبدالفتاح السيسى  أخطأ حين قال إن القضية الفلسطينية هي أهم قضية في الشرق الأوسط، مشيرا الى انه لا علاقة لهذا الكلام بالواقع، ولا توجد أي علاقة بين الصراع الفلسطينى- الإسرائيلى والثورات التي شاهدناها في تونس وليبيا، والحرب الأهلية الدائرة في سوريا، والمواجهات التي وقعت بالبحرين، حسب زعمه.

ويأتي ذلك تماشياً مع ما طالب به  رون بن يشاى، محلل الشؤون الأمنية والعسكرية بهذا الصدد حيث قال ان السيسى أحسن صنعا بعدم دعوته للرئيس الإسرائيلى شمعون بيريز ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو إلى حفل تنصيبه , مضيفا الى انه طالما لم تستقر الأوضاع في مصر وفى العالم العربى كله، مطالباً المسؤولين الإسرائيليين أن تخفضوا مستوى ظهورهم سياسيا وإعلاميا في علاقاتهم مع القاهرة والدول التي تقيم علاقات سرية مع إسرائيل.

وأوضح أن ذلك مطلوب ليس مع النظام الجديد في مصر فحسب، وإنما ينبغى أن تتبعه إسرائيل في علاقاتها مع كل دول المنطقة، خاصة تلك التي تنسج علاقات مع تل أبيب "تحت الطاولة"، على حد تعبيره.

واشار محلل الشؤون الأمنية والعسكرية الى ان إسرائيل تمثل أهمية كبيرة لمصر في الوقت الحالى لأنها «تملك تذكرة دخولها إلى واشنطن، وتمثل ضمانة لاستمرار المساعدات الاقتصادية والعسكرية لمصر، التي تملك بدورها مفاتيح الهدوء على الحدود الغربية لدولة إسرائيل».


0 comments: