إسرائيل اكبر مصدر للأسلحة الى دول آسيا

قالت صحيفة "هآرتس" ان اسرائيل تعتبر اكبر مصدر للأسلحة الى الهند وبعض دول اسيا، واشارت الى اتفاق الهند مع إسرائيل على شراء صواريخ مضادة للدبابات بقيمة نصف مليار دولار، بعد قرار وزارة الدفاع الهندية تفضيل صواريخ "سبايك" التي تنتجها شركة "رفائيل" الاسرائيلية، على صواريخ "جبلين" الأمريكية الصنع.

ومن المتوقع حسب الصفقة، ان تقوم الهند بشراء حوالي 8000 صاروخ واكثر من 300 راجمة صواريخ من طراز "سبايك"، حسب ما ذكرته وكالة رويترز. كما يتوقع حصول الهند على المئات من صواريخ "براك" الاسرائيلية لتسليح سفنها الحربية، خلال العام المقبل، في اطار صفقة اسلحة اضافية بين البلدين، حسب ما نشرته "هآرتس".

كما تناقش الهند امكانية شراء طائرات ردع مزودة بنظام AWACS، من الصناعات الجوية الاسرائيلية، استكمالا للصفقة التي تم توقيعها قبل عقد زمني. واذا تمت هذه الصفقة فسيكون المقصود صفقة كبيرة بالنسبة للصناعات الجوية، يقدر حجمها بأكثر من مليار دولار. يشار الى ان العلاقات الأمنية بين إسرائيل والهند تعتبر وثيقة، وتم التكهن بعد انتخاب نيرندارا مودي في ايار الماضي، بتعميق هذه العلاقات.

وقام وزير الدفاع الهندي في تموز الماضي بزيارة الى إسرائيل، ناقش خلالها امكانية توقيع صفقات اسلحة مع الصناعات العسكرية الاسرائيلية.

0 comments: