تقرير اسرائيلي: حركات "الهيكل" تحظى بدعم حكومي وبرلماني

نشرت جمعية «عير عميم» تقريرا تحت عنوان «علاقة خطيرة - ديناميكية تعاظم قوة حركات الهيكل المقدس في اسرائيل ومغزاها» تناولت فيه تاريخ الصراع الديني والسياسي حول الحرم القدسي الشريف والدور الذي تلعبه الحركات الدينية اليهودية المتطرفة في هذا الصراع وماهية اهدافها ومخططاتها وكشفت النقاب عن ان هذه الحركات تحظى بدعم حكومي من عدة وزارات اسرائيلية كما يدعمها عدد من اعضاء الكنيست وان هذه الحركات تسعى الى تغيير الوضع القائم منذ عقود في الحرم القدسي الشريف.

وفيما يلي اهم ما ورد في هذا التقرير:

اهداف اعضاء حركات «الهيكل المقدس»

تتضمن اهداف واعمال اعضاء حركات «الهيكل المقدس» نطاقا واسعا يتراوح بين تطرف شديد جدا يدعو الى هدم المرافق الاسلامية في الحرم القدس وبناء «الهيكل المقدس» مكانها فيما تدعو حركات اخرى الى استبدال ترتيبات العبادة القائمة في الحرم القدسي من خلال نشاطات جماهيرية، سياسية، ثقافية وتعليمية وذلك بهدف تمكين اليهود من الصلاة في الحرم القدسي٠

وبهدف الوقوف عند ما ترغب به هذه الحركات يجب فهم توجهات اعضائها، التي تقسم الى اربعة معايير: قومية، دينية، روحانية - عاطفية ومسيحيانية ويعتبر هذا التقسيم عاما فقط، اذ ان حوافز ونشاطات هذه الحركات متداخلة تغذي كل منها الاخرى، وتجدر الاشارة الى انه رغم نشاطاتها المتشعبة فان نشاطات بعضها في اوساط الجمهور الصهيوني الديني محدودة.

الحركات

وفيما يلي نبذة عن بعض حركات «الهيكل المقدس»

*امناء جبل الهيكل

-بدأت نشاطاتها عام ١٩٨٢ وهي مسجلة رسميا كجمعية.

-اهدافها المعلنة ـ «تحقيق الامان والتطلعات التاريخية للشعب اليهودي، كما هي واردة في توراة اسرائيل، في جبل الهيكل، الذي يعتبر المركز القومي الديني والروحاني لشعب اسرائيل في ارض اسرائيل».

وحجم نشاطاتها - تعمل في الجمعية موظفة واحدة براتب، وتشرف على موقع في الشبكة العنكبوتية باللغة الانجليزية ووفقا لسجلات مسجل الجمعيات يعمل في شبكة الجمعية ٩٥٧ متطوعا، وشارك في مظاهرة قام بها اعضاء امناء جبل الهيكل جرت عام ٢٠١١ ووفقا لمحققي جمعية «كيشب» اشخاص بحمولة حافلة واستثمر في نشاطات الحركة واعلامها عام ٢٠١٠ - ٢٢٥ الف شيكل.

-آفاق عملها المركزية - تعتبر حركة «امناء جبل الهيكل» اقدم حركات «جبل الهيكل»، ومؤيدوها هم من اوساط حركة «ارض اسرائيل الكاملة» الذين كانوا من اعضاء منظمتي «اتسيل» و«لحي» ومن اوساط المتدينيين-المسيحيانيين»، ويقوم اعضاء الحركة سنوياً بالتظاهر وبمطالبة الشرطة بالدخول الى الحرم القدسي وذلك في مواعيد ثابتة: رأس السنة العبرية، يوم الغفران، عشية عيد العرش، عيد الانوار، عيد الفصح، يوم نزول التوراة، ذكرى اقامة اسرائيل، يوم القدس والتاسع من آب العبري، ويقوم اعضاء هذه الحركة في هذه التواريخ بطقوس مختلفة-«وضع حجر زاوية للهيكل المقدس». الغطس في مياه عين سلوان، زواج يهودي في باب المغاربة وما شابه ٥٦٠، لا يعتبر غرشون سلومون رئيس الحركة محافظاً على الفرائض الدينية ولهذا فإن حوافز الحركة قومية اكثر منها دينية.

-الاشخاص المركزيون في الحركة-غرشون سلومون رئيسها، انسحبت شخصيات مركزية ملتزمة دينياً من الحركة في مطلع سنوات التسعينيات وشكلت «الحركة لاقامة الهيكل» وانخفض مستوى تأثير «امناء جبل الهيكل» منذ ذاك الحين.

-الموقع-تقع مكاتب الحركة في شارع الياش في القدس.

-نشاطاتها البارزة-يرى الفلسطينيون بالنشاطات العامة التي تقوم بها الحركة تحرشاً، وتثير مشاعرهم. اندلعت في تشرين الاول عام ١٩٩٠ وفي اعقاب محاولة اعضاء الحركة وضع «حجر أساس» للهيكل اضطرابات في منطقة الحرم القدسي، اذ اقتحمت الشرطة الحرم واطلقت النار فيه وقتلت ١٧ فلسطينياً ووثق الفلسطينيون الحادث بـ «مجزرة الاقصى»، واصدرت الشرطة في اعقاب هذه الاحداث قراراً يحظر على سلومون الدخول للحرم الشريف وما زال هذا القرار ساري المفعول حتى اليوم واستأنف سلومون على هذا القرار لكن ردت المحكمة استئنافه، ويحافظ سلومون على التنسيق مع الشرطة والالتزام بتعليماتها لانه غير معني بأن توصف حركته بمنتهكة للقانون او بالعنيفة.

* معهد الهيكل وفروعه

-بدء نشاطاته-سجل كجمعية عام ١٩٨٤.

-اهدافه المعلنة-هدف المعهد وفقاً لنظامه المعلن هو «اقامة الفريضة وفقاً لما ورد في التوراة «اقاموا لي هيكلاً مقدساً وسكنت فيه». اما الهدف المرحلي وفقاً لهذا النظام فهو «تعلم شرعية الهيكل» و«تنظيم قوى توراتية، علمية، جماهيرية ومالية يمكن ان تدعم بناء الهيكل المقدس».

-حجم نشاطاته-يعتبر معهد الهيكل الابرز من بين الجمعيات العاملة في هذا المجال، اذ يتكون من الناحية العملية من ثلاث مؤسسات. أ-«معهد دراسة وابحاث وبناء الهيكل» (جمعية مسجلة رسمياً عام ١٩٨٤». ب-«مدرسة علوم الهيكل» (جمعية مسجلة عام ١٩٩٣). ج-«بيت الايمان العبري» (مشغل) كان يعمل في «معهد الهيكل» عام ٢٠١١-١٧ موظفاً النص :

١٢ في القسم الاقتصادي، ٥١ في قسم الخارج، المسؤول عن جمع اموال من خارج اسرائيل، وكان يعمل في مدرسة علوم الهيكل ٨ بنات في اطار الخدمة الوطنية، وذلك في مجال التوجيه في معرض ادوات الهيكل وفي نشاطات ثقافية في المدارس في جميع ارجاء اسرائيل، وكانت الدورة المالية للمعهد خلال السنوات الاخيرة حوالي ٣.٥ مليون شيكل، ولدى المعهد موقع في الشبكة العنكبوتية بخمس لغات: العبرية، الانجليزية، الفرنسية، الاسبانية، والهنغارية ويزور المعهد سنويا مئة الف شخص، منهم طلاب ومدرسون وجنود وبعثات مسيحية أفنغلستيه.

- آفاق نشاطات مركزية - نشاطات تعليمية مختلفة (استضافة واجراء جولات لجنود، طلاب وشبان وعروض صوت وضوء» اعادة بناء وانتاج ادوات الهيكل، خياطة ملابس عمل للكهنة، اجراء ابحاث واصدار نشرات وكتب حول الهيكل، تعليم يتعلق بالعمل في الهيكل وبنائه، بناء نموذج متنقل للهيكل الثاني، المشاركة بمؤتمرات الهيكل، وبناء على المعلومات اعلاه فان حوافز هذا المعهد بجوهرها دينية.

الشخصيات المركزية :

اسرائيل هرئيل الرئيس والمؤسس، دافيد شفارتس المدير العام، اما المدراء العامين السابقين فهم: الحاخام مناحيم مكوبر، الحاخام يهودا غليك (رئيس منظمة حقوق الانسان في «جبل الهيكل».

- المقر :

شارع مسغاب لداخ، الحي اليهودي، القدس، وعندما نقل المعهد عام ١٩٩٢ الى مبنى جديد في الحي اليهودي، شكر اسرائيل هيرئيل، اشخاص في وزارات حكومية مختلفة، لمساعدة اقتصادية بتغطية جزء من ديونه.

- ابحاث وتجديد ادوات الهيكل :

تحمل المعهد مسؤولية اعادة بناء جميع ادوات الهيكل التي يبلغ عددها ٩٣ واعد شبكة كاملة مؤهلة من الناحية الدينية، بحيث يكون بالامكان البدء بالعمل في اللحظة التي تتوفر فيها امكانية للتوجه لمنطقة الحرم الشريف، لقد اعد حتى اليوم عشرات الادوات منها آلاف عزف، ملابس الكاهن الاكبر وايضا طاولة الخبز ومحاقن لانسياب دم الضحايا على المذبح وتنشر صحيفة «مكور ريشون» اسبوعيا رسالة تؤكد ان معظم الاغراض الضرورية لاستئناف النشاطات الدينية جاهزة.

دعم حكومي وبرلماني

وكشفت الجمعية النقاب عن دعم واسع النطاق تحظى به هذه الحركات المتطرفة من قبل عدة وزارات حكومية واعضاء في الكنيست الاسرائيلي وفيما يلي اهم ما ورد في التقرير بهذا الشأن:

تتضمن سياسة السلطات الاسرائيلية حيال حركات بناء الهيكل تناقضاً داخلياً، اذ تعمل من جهة على مساعدتها وتمول احياناً نشاطات هذه الحركات لكنها تحاول من جهة ثانية، وخصوصاً مؤسسات فرض القانون «الشرطة، النيابة العامة والشاباك» الحد من نشاطات هذه الحركات، وخصوصاً لاعتبارات امنية وتساعد سلطات الدولة الحركات والمنظمات المختلفة التي تعلن عن نيتها استبدال الوضع القائم في الحرم القدسي بكل ما يترتب عن ذلك من نتائج.

تشجيع حركات الهيكل

أ-تسجيل جمعيات ومقدسات. المجال الاول الذي تقدم فيه السلطات الاسرائيلية مساعدات لهذه الحركات العاملة من اجل استبدال الوضع القائم في الحرم القدسي، سواء من خلال التوجه الجماعي وصلاة اليهود فيه، او من خلال الاسراع ببناء الهيكل الثالث. وتسجل اليوم لدى سجل الجمعيات ١٩ جمعية مختلفة تعمل في قضية الهيكل. وصحيح انه لا يوجد في دولة ديمقراطية ما يحول دون تسجيل مؤسسة عامة تعمل وفقاً لحقوق اقامة جمعيات، الامر الذي تلتزم به السلطة، ومع ذلك فإن حقيقة سماح الدولة لمؤسسات تعلن صراحة بأن هدفها اقامة الهيكل الثالث بالتسجيل كجمعية امر لا يعتبر عادياً.

وكان مئير شمغار المستشار القضائي قد حظر عام ١٩٧١ اقامة «الجمعية لاقامة الهيكل في القدس» ومن بين التعليلات التي عرضها «التخوف من استغلال برأة اشخاص في البلاد والخارج من اجل جمع اموال لاعمال لا اتفاق عليها او لا يستطيعون القيام بها».

وسجلت لدى سجل الجمعيات ومنذ سن قانون الجمعيات عام ١٩٨٠-١٩ جمعية تدعم فكرة الهيكل واستبدال الترتيبات القائمة في الحرم القدسي، وتتراوح اهداف هذه الجمعيات بين العمل الجماهيري-التثقيفي وبين النشاطات العملية المختلفة والتي منها تشجيع التوجه الى الحرم القدسي، نشاطات تعليمية توراتية متعلقة بالهيكل واعداد نماذج وادوات وتأهيل كهنة للعمل في الهيكل.

«الكنز المقدس»

اقام يوسف ألبوم والمهندس جدعون مرلف منظمة باسم «الكنز المقدس المقدسات العامة لاقامة الهيكل الثالث»، وهي عبارة عن مؤسسة قضائية تشرف على تنظيم العقارات الخاصة بتحقيق اهداف عامة، وتعمل تحت رقابة سلطة سجل الجمعيات، ومهمتها تجنيد اموال لاقامة الهيكل.

ب-حراسة مظاهرات الحركات-تقوم الشرطة الاسرائيلية بحراسة مظاهرات «حول ابواب القدس» التي تنظمها جمعية «الى الجبل بتمويل المجلس الاستيطاني في الضفة الغربية» كل عام خلال العقد الاخير. وتأمر الشرطة التجار الفلسطينيين في الحي الاسلامي بإغلاق محالهم، خوفاً من تنكيل أعضاء حركات الهيكل والمشاركون في المظاهرات بهم، ولا تقوم الشرطة فقط بحراسة المتظاهرين، بل وتتمنع عن خوض مواجهات معهم، في حال انتهاكهم للقانون وتفضل المس بأعمال الباعة الفلسطينيين.

ج- تمويل مباشر - اعتادت دولة اسرائيل تمويل جزء من نشاطات حركات الهيكل، اذ دعمت وزارة الثقافة والرياضة والعلوم ووزارة المعارف في الاعوام ٢٠٠٨ - ٢٠١١ «معهد الهيكل» و «المدرسة لعلوم الهيكل» بمبلغ معدله السنوي ٤١٢ الف شيكل، وحصلت المدرسة لعلوم الهيكل الذراع الثقافي لـ «معهد الهيكل» على ١٨٩ الف شيكل من وزارة المعارف.

مؤتمر ٢٠١٠

عقد بتاريخ ٣٠/ ١٢/ ٢٠١٠ في «مباني الامة» في القدس مؤتمر شارك فيه الآلاف، ومعظمهم من الحريديم تحت عنوان «كل اسرائيل لها حصيلة بالمقدسات» وكان عنوان الدعوة لحضور المؤتمر: «شيء جيد يحدث في القدس» وتضمن برنامج المؤتمر مداولات موضوع تقديم الاضحيات وعرض لنموذج الهيكل، كما عرض فيه مشاهد تبين اقامة الهيكل المقدس على ضرائب قبة الصخرة المشرفة، وجرى المؤتمر تحت رعاية بلدية القدس، قسم العلوم التوراتية.

د. تسلل الى الشبكة التعليمية، والحركات الشبابية، تكثر الحركات المذكورة من العمل في نشاطات تعليمية، في المدارس الرسمية الدينية، بما في ذلك المعاهد والمدارس الدينية وحركات الشبيبة، ومن بين المؤسسات التعليمية الرائدة في مجال دراسات الهيكل «كولل بيت هبحيراه» في كرتي تسور «والمدرسة الدينية - الفكر اليهودي» في القدس و «المدرسة الدينية توراه هبيت» في القدس ومدرسة «عود يوسف حي» في يتسهار، ويتم التأكد في سياق العرض على الطلاب على الآراء الايديولوجية التاريخية، والدينية لحركات الهيكل بخصوص الحرم القدس والتطلع لدعم فكرة اقامته الهيكل الثالث.

وزارة المعارف

العلاقة مع وزراء المعارف- بادر جدعون ساعر وزير المعارف عام ٢٠١٠ بمشروع «تتوجه للقدس» والذي تقوم وزارة المعارف في اطاره بتمويل جولات طلابية، وهدف البرنامج هو العمل على زيارة جميع طلاب اسرائيل للقدس على الاقل ثلاث مرات حتى يصلون لسن ١٨ عاما، وعرضت وزارة المعارف في اب ٢٠١٢ تقريرا اكدت فيه قيام ٥٥٠ الف طالب بجولات في القدس، قام ٣١٤٧٤ من الطلاب المسلمين، لكن كان منهم عدة آلاف من الطلاب اليهود، واحتج الموقع الحريدي «بحري حريديم» على عمل وزارة المعارف على ادخال طلاب يهود الى منطقة الحرم القدسي، اذ انهم بذلك انتهكوا الحظر» اي انهم دنسوا منطقة الهيكل القديم ومن المتوقع تعرضهم للموت بارادة الهية.

وكان وزير التعليم الديني قد اعلن عن القدس كموضوع مركزي في عام ٢٠٠٩ - ٢٠١٠ واحتل موضوع الهيكل دورا مركزيا في هذا المنهج الدراسي، ويقترحون في ادارة التعليم الديني سيلا لدمج دراسات الهيكل في مواضيع الدراسة القائمة في دروس التاريخ، الجغرافيا وبناء نماذج للهيكل وكتابة صلوات وقصائد وروايات قصيرة حول القدس وحول حيوية بناء الهيكل وقدم توصيات بالقيام بجولات في «معهد الهيكل» ومواقع اخرى.

«صهيون...والقدس»

ومن بين المقالات التي ارسلها مدير التعليم الديني - الى المدرسين مقترحا تدريسه، مقال تحت عنوان «صهيون والقدس - من الحنين الى التنفيذ» كتبه الحاخام الدكتور يوحاي روديك، وورد في نهاية المقال: «من المفروض ان يؤدي وضع القدس كموضوع رئيس الى انعاطفة في القيم وفي شبكة المفاهيم والتطلعات الروحانية للتعليم الديني - بخصوص بناء الهيكل وايضا بخصوص الشبكة القيمية جميعها». وورد في مقال للحاخام آريه شالوم نائب مدير قسم التعليم التوراتي تحلل لامال الانتصار السريع على «الاغيار» وبناء الهيكل.

العلاقة الخاصة

مع «معهد الهيكل»

يتمتع «معهد الهيكل» بالدعم الاكبر من المؤسسات الرسمية بالمقارنة مع الجمعيات المماثلة، وقد حاول المعهد ومنذ اقامته الحصول على دعم اوساط رسمية مثل وزارات حكومية والحاخامية الرئيسة وبلدية القدس. وقدمت المساعدات له لانه يعرض نفسه كمؤسسة تثقيفية ولانه لا يبرز اهدافه النهائية (بناء الهيكل» وتعترف وزارة المعارف به كمؤسسة ثقافية، وتقوم مجموعات من طلاب المدارس ومجموعات منظمة من الجنود بجولات فيه.

تعقد «المدرسة لعلوم الهيكل»، الذراع الثقافي لـ «معهد الهيكل» فصولا دراسية لمفتشي ومدراء المدارس وللمعلمين والطلاب في موضوع الهيكل والاعمال المتعلقة به. واصبح موضوع الهيكل ومنذ العام ١٩٩٤ جزءا من امتحانات «البغروت» في التناخ ويعرض المعهد دروسا في هذا الموضوع في المدارس وقدم المعهد عام ١٩٩٥ تقريرا حول عقده لقاءات مع ٣٥ الف طالب في ذاك العام.

دعم حكومي

وحصلت «المدرسة لعلوم الهيكل» على مبالغ غير قليلة من وزارة المعارف، اذ حصلت عام ٢٠٠٨ على ٣٤١٦٨٧ شيكل وعام ٢٠٠٩ - ٢١٨٣٩٥ وعام ٢٠١٠ - ٢٦٦٤٦٥ شيكل وعام ٢٠١١ - ٢٦٤٥٨٧ شيكل وعام ٢٠١٢ - ١٨٩ الف شيكل. ويحصل «معهد الهيكل» على اموال من الدولة بصورة منفردة اذ حصل عام ٢٠٠٨ على ١٢١٥٦٤ شيكل وعام ٢٠٠٩ - ١٥٤٤٤٦ شيكل وعام ٢٠١٠ - ١٥٩٤٥٤ وعام ٢٠١١ - ١٢١٥٦٤ شيكل وقدمت وزارة الثقافة والعلوم والرياضة ووزارة المعارف خلال السنوات ٢٠٠٨ - ٢٠١١ للمؤسستين ما معدله ٤١٢ الف شيكل سنويا.

العلاقة بين الحركات واعضاء الكنيست

عقد بتاريخ ٢٦ تموز ٢٠١٢ وللمرة الاولى داخل الكنيست مؤتمر تناول موضوع الهيكل والسيادة اليهودية في القدس واعطاء حق الصلاة لليهود في الحرم القدسي. بادر بالمؤتمر عضو الكنيست ميخائيل بن آري واشرف عليه عضو الكنيست آريه الداد وكلاهما من مجموع ضغط «الهيكل» في الكنيست .

حضر المؤتمر حوالي مئة من الحاخامات، وتحدث فيه زعماء حركات الهيكل ومنهم يهودا عتصيون، الذي ارسل اليه عضو الكنيست ورئيس المعارضة في حينه بنيامين نتانياهو رسالة ورد فيها (نشرت صورة للرسالة في تقرير «عير عميم»): «حق الشعب اليهودي في مكانه المقدس - جبل البيت - غير قابل للاستئناف. اعتقد بانه يجب ترتيب حق الصلاة لليهود في هذا المكان، خصوصا واننا نعطي حرية العبادة لجميع الاديان في القدس. من الواضح وجوب معالجة هذا الموضوع بحساسية مناسبة. وانا على قناعة باننا نستطيع بصورة مناسبة بعد عودتنا الى قيادة الدولة».

وقال الحاخام يهودا غليك رئيس صندوق ارث «جبل الهيكل» ان مجموعة من اعضاء الكنيست اعتادوا دخول الحرم القدسي بصورة دورية وهم داني دنون، آريه الداد، ميخائيل بن آري، اوري ارئيل زئيف الكين، عتنيال شنلر ويريب لفين.

ادلى بعض اعضاء الكنيست بتصريحات واضحة بخصوص وجوب بناء الهيكل الثالث.

1 comment:

  1. كل المسلمين عارفين انه عيسى عليه السلام راح يصلي في بيت المقدس اخر الزمان، معناه بان اليهود سوف لن يهدموه. على شنو انتم غظبانين ودايخين، اعطي اليهود الضوء الأخضر وأقول لهم هيا تعالوا واهدموه، مراح يستطيعوا والله، لا تغركم امكانياتهم (تراهم جمعا وقلوبهم فرادا)، بس الناس عم تموت عالفاضي، وكلها لعبة من السياسيين الخونة، وصارت الشماعة الأساسية للقادة لانه من دون فلسطين مافي قضية يحركوا مشاعر المسلمين فيها ويسيطروا عليهم، خليهم يجوا يهدموه بلكي تنحل المشكلة وياتي المهدي والمسيح، ولا انتو كمان خايفين من ظهورهم؟

    ReplyDelete