فولك يعبر عن ذهوله من استمرار إسرائيل في انتهاك حقوق الإنسان


المحرر العربي - المقرر الخاص للأمم المتحدة عن حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 ريتشارد فولك يعبر عن صدمته بالذهول نتيجة "استمرار انتهاك حقوق الانسان في السجون الإسرائيلية" وذلك وسط موجة الاضراب عن الطعام في أوساط السجناء الفلسطينيين.


في نوع غير اعتيادي من أنواع المقاومة الجماعية السلمية في مواجهة الشروط العقابية المرتبطة بالاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية, بدأ ما يزيد عن ألف سجين فلسطيني إضرابا مفتوحا عن الطعام في 17 أبريل الموافق ليوم الأسير الفلسطيني.

ويأتي الإضراب عن الطعام ضد إجراءات الاعتقال الجائرة والاعتقال العشوائي وظروف الاعتقال المزرية. ولقد قامت إدارة السجون بإجراء خطوات عقابية ضد المضربين بما في ذلك منع زيارة المحامين والأقارب ومصادرة أغراضهم الخاصة ونقلهم للحبس الانفرادي.

وفي هذا الصدد, عبر فولك عن صدمته بقوله:" لقد ذهلت من استمرار انتهاك حقوق الإنسان في السجون الإسرائيلية وأناشد حكومة إسرائيل باحترام التزاماتها الدولية حيال حقوق الإنسان لكافة السجناء الفلسطينيين." وأضاف :" يجب على إسرائيل أن تعامل المضربين عن الطعام حسب المعايير الدولية بما فيها السماح لزيارات الأقارب."

ويشير فولك انه تم اعتقال 750 الف فلسطيني من بينهم 23 الف إمرأة و 25 ألف طفل منذ حرب عام 1967 في السجون الإسرائيلية. وهذا الرقم يعادل حوالي 20 بالمائة من سكان الأراضي الفلسطينية المحتلة أو 40 بالمائة من عدد الذكور.

ويضيف المقرر الخاص أن إسترسال إسرائيل في استخدامها للاعتقال الإداري يشكل صفعة في وجه المعايير الدولية لتحقيق العدالة ويقول أن للمعتقلين الحق في الاعتراض على أوامر الاعتقال وضمان حصول المحامين على الأدلة التي صدرت بموجبها أوامر الاعتقال.

كما دعى المقرر الخاص للأمم المتحدة عن حالة حقوق الإنسان, ريتشارد فولك, المجتمع الدولي إلى ضمان امتثال إسرائيل لمعايير وقوانين حقوق الإنسان في تعاملها مع السجناء الفلسطينيين.






0 comments: