جماعة (بطاقة الثمن) مشتبه بها في تخريب سيارات لفلسطينيين بالقدس


خرب من يشتبه أنهم نشطاء موالون للمستوطنين اليهود سيارات فلسطينية في القدس يوم الاثنين في ثاني هجوم خلال اسبوع ردا فيما يبدو على خطط لنقل 30 عائلة من المستوطنين في منازل أقيمت بشكل غير مشروع.

ويساور الشرطة الإسرائيلية القلق من احتمال وقوع
المزيد من الهجمات قبل الأول من يوليو تموز نهاية المهلة التي حددت لنقل هذه الأسر.

وقال ميكي روزنفيلد المتحدث باسم الشرطة "الاشتباه الرئيسي يدور حول ما إذا كان هذا (هجوما) لجماعة بطاقة الثمن" في إشارة إلى العنف الذي يرتكبه مستوطنون متشددون توعدوا بالانتقام بعد أي محاولة للحد من الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

وتعتبر محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة المستوطنات غير مشروعة لكن اسرائيل ترفض هذا الحكم مستندة إلى روابط تاريخية وتوراتية.

ووجد اسم "اولبانا" مكتوباً على واحدة بين سبع سيارات تم تقطيع إطاراتها في القدس الشرقية وأولبانا منطقة في مستوطنة بيت ايل وجدت المحكمة العليا أن خمسة منازل أقيمت بها على أراض فلسطينية بشكل "غير مشروع".

وكتبت أيضا عبارات مناهضة للعرب يوم الجمعة على سيارات في منطقة واحة السلام وهي تجمع لنشطاء السلام من اليهود والعرب في وسط اسرائيل.

وتشتبه الشرطة في أن نشطاء (بطاقة الثمن) مسؤولون عن تلك الهجمات وشكلت فريقا للتحقيق لكنها لم تلق القبض على أي أفراد.

وأغضب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المستوطنين يوم الأربعاء الماضي عندما رفض الكنيست بإلحاح منه محاولة من الأعضاء القوميين المتطرفين إضفاء الشرعية على مساكن أولبانا وآلاف المنازل الأخرى التي أقيمت على أراض فلسطينية.

وكان نتنياهو يعتمد منذ زمن طويل على تأييد المستوطنين ومن يدعمهم. وأدت معارضته لمحاولة اليمين المتطرف للتحايل على المحكمة العليا فيما يتعلق بأولبانا إلى استياء بين المستوطنين.

وتعتزم الحكومة نقل 30 أسرة في أولبانا إلى منازل بديلة في منطقة عسكرية مجاورة. وفي محاولة فيما يبدو لتهدئة المستوطنين قالت إنها ستبني 851 منزلا جديدا للمستوطنين في الضفة الغربية مما أثار إدانة فلسطينية ودولية.

رويترز  (Reuters) وكالة أنباء خاصة 

0 comments: