تقرير إسرائيلي: عباس أعدّ استراتيجية للحصول على اعتراف ملزم بالدولة


ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية أمس أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس بلور إستراتيجية جديدة، ويعمل على تفعيلها منذ أسابيع، تمنح الفلسطينيين، في حال نجاحها، اعترافاً دولياً قانونياً وملزماً بدولة خاصة بهم في حدود 1967.


وقالت الصحيفة في تقرير لها على الموقع الالكتروني بعنوان "انتفاضة هادئة:
خطة أبي مازن للدولة"، ان استراتيجية "ابو مازن" ستمنح الفلسطينيين دولة بدون أن يضطروا للتنازل عن حق العودة، وبدون الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، وبدون الموافقة على التواجد العسكري الإسرائيلي على طول نهر الأردن.

واشارت الى ان الخطة تهدف في مرحلتها الأولى الى نيل الاعتراف الدولي، بواسطة مجلس الأمن في الأمم المتحدة، بالدولة الفلسطينية في حدود 1967، بحيث يشكل القرار وثيقة قانونية وملزمة بموجب القانون الدولي. وفي المرحلة التالية ينوي العودة إلى طاولة المفاوضات بدعم جارف من المجتمع الدولي للاتفاق مع إسرائيل على التفاصيل، وعلى عملية تنفيذ التسوية الدائمة.

وأضافت "في حال أصرت إسرائيل على مواقفها، فسيتم تفعيل عقوبات اقتصادية وسياسية ضدها، مثل تلك التي أخضعت نظام حكم البيض في جنوب أفريقيا."

وادعت الصحيفة أن المعلومات المتوفرة بيد جهات مسؤولة في إسرائيل، ووصلت من خارج البلاد ومن مناطق السلطة الفلسطينية، تشير إلى أن خطة عباس هي الآن في المراحل الأولى من التطبيق والتنفيذ.


0 comments: