المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية تستأنف يونيو المقبل

أفادت مصادر إسرائيلية أنه بعد المحادثات والجهود المكثفة التي أجراها وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، فإنه من المتوقع أن تستأنف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في شهر يونيو المقبل. وأضاف المصدر نفسه أن إسرائيل عرضت على الولايات المتحدة قائمة بالخطوات التي تستطيع القيام بها، بما في ذلك تجميد أو إبطاء البناء الاستيطاني خارج الكتل الاستيطانية المقامة على أراضي الضفة الغربية. وزاد ننتظر الآن رد الطرف الفلسطيني ليعبر عن موقفه وعن جاهزيته، مشيرا إلى أن التوجه هو تجديد المحادثات في الفترة القريبة.


من جهتها، قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية يوم أمس، إنه بعد فترة طويلة أبلغت السلطة الفلسطينية إسرائيل بأنها على استعداد لتجديد المفاوضات الاقتصادية، مشيرة إلى أنه منذ انتخاب نتنياهو لرئاسة الحكومة السابقة كانت السلطة الفلسطينية تتجنب إجراء مفاوضات اقتصادية بدافع الخوف من أن يتحول «السلام الاقتصادي» إلى بديل عن «السلام السياسي» الذي يفترض أن يقود إلى دولة مستقلة.



هذا ومن المرتقب أن يصل كيري إلى المنطقة مرة أخرى بعد أسبوعين للاجتماع مع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني. وكانت مصادر سياسية إسرائيلية قد صرحت مؤخرا أن إسرائيل لن توافق على العودة إلى طاولة المفاوضات بـشروط مسبقة. وفي الوقت نفسه أشارت إلى نتنياهو، وبضغط من الولايات المتحدة على استعداد للقيام بخطوات لتسهيل عودة الفلسطينيين إلى المفاوضات.

عبد القادر فارس (غزة)

0 comments: