معارض روسي بارز يتهم موسكو بالتواطؤ في قتل المتظاهرين في كييف

في لفتة لإظهار دعمه للموقف الاوكراني ضد موسكو، توجه المعارض الروسي وقطب النفط السابق ميخائيل خودوركوفسكي الى ميدان الاستقلال بكييف ووجه انتقادات شديدة اللهجة لروسيا.

وامام الحشود التي تجمعت في الميدان، اتهم خودوركوفسكي موسكو بالتواطؤ في اعمال العنف ضد المتظاهرين والتي اوقعت عشرات القتلى الشهر الماضي حيث قال:"علمت وشاهدت ما فعلته السلطات هنا. انهم فعلوا ذلك بإيعاز من السلطات الروسية. اكثر من 100 قتيل واكثر من 3 الى 5 الاف مصاب"

واستنكر خودوركوفسكي الوصف الذي تطلقه بلاده على المتظاهرين في اوكرانيا بأنهم مجموعة من الفاشيين الجدد قائلا إنهم اناس يدافعون عن حريتهم.

يذكر ان المعارض الروسي البارز افرج عنه في ديسمبر الماضي بعفو مفاجئ من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكان يعد خودوركوفسكي من اشد المعارضين لبوتين وسجن عام 2003 بعدما وجهت له اتهامات بالتهرب الضريبي والتزوير؛ لكن كثيرين اعتبروه سجينا سياسيا.

هذا وسيطرت قوة مسلحة موالية لروسيا على مطار عسكري آخر في شبه جزيرة القرم الاوكرانية بحسب ما صرحت وزارة الدفاع في كييف.

وقال متحدث باسم الوزارة إن المسلحين كانوا يرتدون زيا عسكريا يخلو من أي علامات مميزة مضيفا ان عددهم يبلغ 80 فردا تقريبا وكانوا يدعمون نحو 50 مدنيا اغلقوا مدخل المطار الواقع قرب قرية ساكي وأقاموا مواقع مزودة بمدافع رشاشة على طول ممر الهبوط في المطار.

ووقعت عدة مواجهات مع القوات الأوكرانية في المنشآت العسكرية لكن الأوكرانيين تجنبوا المقاومة المسلحة.

كما افرجت وزارة الدفاع الاوكرانية عن صور لطائرة دورية تابعة لقوات حرس الحدود تعرضت لاطلاق النار من قبل مسلحين اثناء تحليقها على ارتفاع نحو ألف متر قرب الحدود الإدارية مع القرم. والطائرة من طراز ميج 29 روسية الصنع وكان على متنها ثلاثة طيارين.

0 comments: