براءة اختراع تثبت ضرر الهاتف الخلوي !!


خاص - براءة اختراع قدمتها شركة نوكيا عام 1998 لأداة الكترونية جاء في وصف صناعتها أنها أداة لحماية خلايا دماغ مستخدمي الهواتف النقالة من الموجات التي تصدرها تلك الهواتف. براءة الاختراع هذه سوف تستخدمها مؤسسة حقوقية للمطالبة بتعويض قدره 800 مليون دولار لصالح موكلها طبيب الأعصاب كريس نيومان الذي أصيب بورم في رأسه.

تقول المؤسسة الحقوقية أن شركات الهاتف النقال مثل نوكيا وأريكسون وموتورولا, سجلت العديد من براءات الاختراع لأدوات تحمي من مخاطر الموجات التي تصدرها الهواتف النقالة -- و بذلك تكون الشركات قد "شهدت على نفسها" ويعتبر دليل يصلح أن يستخدم في المحاكم لاجبار شركات الهاتف النقال على دفع التعويضات المالية التي يطالب بها المتضررون من السرطان وأورام الدماغ ذات الصلة.

وبحسب المؤسسة الحقوقية فإن "براءات الاختراع هذه ليست عبثية أو سرية ولكنها إدانة صادرة عن الشركات أنفسها".

المتحدث باسم نوكيا كيث نواك أكد ان الابحاث الطبية على مر السنوات لم تثبت ارتباط موجات الهاتف النقال بأي من الأمراض وتؤكد أن تلك الاختراعات ليس لمكافحة أي مرض ويقول أنه كلما كانت الخدمة افضل كلما كان ذلك في مصلحة المستخدم.

ولا تزال القضية التي تقدم بها طبيب الأعصاب كريس نيومان في المحاكم الأمريكية قيد البحث مع العلم أن الشركات التي ستدافع عن نفسها من الشركات العملاقة مما يلقي بظلاله على إمكانية أن تحقق المؤسسة الحقوقية التي أوكلها الطبيب , أي نصر على هذه الشركات وتحديدا موتورولا , فيرزون, بيل أتلانتك كورب, بيل اتنلانتك موبايل, أس بي سي اتصالات, مجموعة صناعة الاتصالات, ومجموعة سيلولار للاتصالات والانترنت.

0 comments: