روحاني يدافع عن الاتفاقية النووية في مقابلة تلفزيونية

خلال مقابلة تلفزيونية اجراها للتلفزيون الرسمي تحدث الرئيس الايراني حسن روحاني عن الاتفاق النووي الذي توصلت اليه بلاده مع القوى الست والذي يهدف الى كبح البرنامج النووي الايراني.

وأكد روحاني ان العلاقات الطيبة مع الدول المجاورة تعد مبدأ اساسيا يحتل اولوية قصوى لادارته، مضيفا ان اتفاقية جنيف كانت خطوة اولى للاتفاق مع القوى العالمية مع الحفاظ على حقوق الدولة.

وكانت الاطراف قد توصلت الى اتفاق في نوفمبر الماضي في جنيف يهدف الى اقناع ايران بتعليق اجزاء من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على البلاد وهو ما يمنحها ما يقدر بنحو سبعة مليارات دولار.

وأكد روحاني ان خطوة الاتفاق اثارت غضب الكثير من اعداء ايران الذين وصفهم بالمتشددين في امريكا والنظام الصهيوني - بحسب تعبيره - وقال إن هذه الخطوة ناجحة من حيث التعاون بين ايران والعالم.

وتصر إيران على ان برنامجها النووي سلمي تماما لكن الدول الغربية تشك منذ فترة طويلة في أن طهران تسعى لاكتساب القدرة على انتاج سلاح نووي.

ووافقت إيران بموجب اتفاق مؤقت ابرمته في نوفمبر الماضي مع الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا على وقف اكثر عملياتها النووية حساسية مقابل تخفيف بعض العقوبات

وعلقت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بعض العقوبات على إيران بموجب الاتفاق المؤقت لكن وزير الخارجية الامريكي جون كيري اوضح لنظيره الايراني جواد ظريف ان الولايات المتحدة ستواصل تطبيق عقوبات اخرى

0 comments: