مسؤولون أمريكيون يتهمون موسكو بنشر محادثة هاتفية مسربة لدبلوماسية أمريكية عن أوكرانيا

لمحت وزارة الخارجية الامريكية الى أن موسكو قامت بنشر محادثة هاتفية مسربة بين مساعدة وزير الخارجية الأمريكي فيكتوريا نولاند والسفير الأمريكي في كييف على الانترنت والتى انتقدت فيها نولاند الاتحاد الاوروبى قائلة ان دعم الأمم المتحدة للحكومة الأوكرانية الجديدة سيكون أفضل من دعمه.

وقالت جين ساكى المتحدثة باسم الخارجية الامريكية ان الروس كانوا هم أول من نشروا هذه المكالمة على موقع تويتر، مشيرة الى أن هناك حملة تقودها روسيا لصرف الانظار عن القضية الاساسية فى أوكرانيا. لكن ساكى دافعت عن موقف الولايات المتحدة ازاء الاتحاد الاوروبى قائلة انها تتعاون مع الاتحاد بشأن الازمة السياسية فى أوكرانيا وتشجع اجراء محادثات بين الحكومة والمعارضة هناك.

وأكدت الخارجية الامريكية أن نولاند اعتذرت لمسؤولي الاتحاد الأوروبي عن اللفظ المسىء الذى استخدمته في التسجيلات التي لم ينكر المسؤولون الأمريكيون صحتها.

أما نولاند نفسها فقد أكدت أن لديها علاقات قوية تربطها مع كل زعماء المعارضة الاوكرانية وأن نشر المحادثة لن يضر بعلاقاتها مع المعارضة التى تعرف جيدا الموقف الامريكى بشأن الازمة الاوكرانية وذلك خلال مؤتمر صحفى عقدته فى العاصمة كييف .

وتقول نولاند:" نحن بصفة عامة، انا والسفير الامريكى لدى أوكرانيا تربطنا علاقات قوية للغاية مع كل الشخصيات الرئيسية فى المعارضة ، لقد زرت أوكرانيا أربع مرات خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة وسنحت لى الفرصة للاجتماع مع هؤلاء الزعماء كل على حدة وبشكل جماعى ، وبالتأكيد هم يعرفون موقفنا بشأن دعمنا لحل سلمى وديمقراطى وغير عنيف للازمات هنا" .

أما المفوضية الاوروبية فقد رفضت التعليق على المحادثة الهاتفية المسربة ، مشيرة الى أن المفوضية لا تستخدم مثل هذا النوع من المحادثات فى جهودها لمساعدة أوكرانيا وأنها تركز مع شركائها الدوليين على ايجاد حل سياسى وسلمى للازمة السياسية هناك .

ويعكس الخلاف الدبلوماسي مع الاتحاد الأوروبي الفجوة بين واشنطن وبروكسل اللتين تتفقان في هدف جذب أوكرانيا للغرب لكنهما تختلفان في كيفية تحقيق ذلك.

بينما قالت متحدثة باسم المستشارة الألمانية انجيلا ميركل أن ميركل ترى أن تصريحات نولاند المسيئة للاتحاد الاوروبى التى وردت بهذه المكالمة "غير مقبولة على الإطلاق".

وقال مسؤولون أمريكيون سابقون إن بث المحادثة الهاتفية المسربة على يوتيوب ونشر مسؤول روسي لها يحرج وزارة الخارجية ويثير تساؤلات بشأن الإجراءات الامنية.

0 comments: