فلسطين تطرح مشروع قرار انهاء الاحتلال على طاولة مجلس الأمن

أكد السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، ان الفلسطينيين قدموا الليلة الماضية، مشروع قرار انهاء الاحتلال الى مجلس الأمن. ولم يتطرق السفير في تصريحه الى موعد التصويت على مشروع القرار، وقال ان صيغة المشروع لا تزال مفتوحة للتفاوض.


وقام الأردن بتقديم مشروع القرار الى سكرتارية مجلس الأمن، ومن الممكن ان يتم طرحه للتصويت اليوم. ويدعو مشروع القرار الى الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 67 وانهاء الاحتلال خلال عامين.

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فقد كتب في مشروع القرار ان "الفلسطينيين يرغبون بحل شامل ومستديم ينهي الاحتلال الاسرائيلي ويحقق رؤية الدولة الفلسطينية". كما جاء في مشروع القرار ان الفلسطينيين يطمحون للتوصل الى اتفاق خلال سنة من موعد المصادقة على القرار، ومعنيون ببدء الانسحاب الاسرائيلي التدريجي حتى نهاية 2017.

وقال منصور "اننا سنواصل التفاوض مع الامريكيين ومع كل من يبدي استعداده لذلك، على أمل ان يتبنى مجلس الأمن شيئا من هذا الاقتراح في سبيل فتح باب جدي للسلام. نحن على استعداد للعمل مع كل من يريد العمل معنا على امور حقيقية". وقال الفلسطينيون قبل تقديم الاقتراح انهم يرغبون بالتصويت العاجل عليه، لكنهم تراجعوا عن ذلك، كما يبدو بفعل الضغط الذي مارسته بعض الدول العربية، ومن بينها الأردن الذي اعلن رغبته بمصادقة الولايات المتحدة على الاقتراح.

وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري، امس، "ان الولايات المتحدة لن تواجه مشكلة في اقتراح يأخذ الاوضاع في الاعتبار، ولن تكون لدينا مشكلة اذا قدم الفلسطينيون اقتراحا لا يزيد من خطورة الاوضاع، ويتم ذلك من خلال التعاون، ويقود الى حل المشكلة". وقال كيري "ان ما يقلق واشنطن هو اللغة التي استخدمها الفلسطينيون في اوقات مختلفة".

0 comments: