DDR4 Memory Clock Reaches New High, GIGABYTE X99-SOC Champion rocks!

Yes, the GIGABYTE X99-SOC Champion is really making a strong debut. With it’s unique design, the new board is already building itself quite the resume. A few weeks ago, a Secret OC session took place at the GIGABYTE HQ where a total of 9 World Records, 22 Global Firsts and 25 Hardware Firsts were accomplished by 7 of the world’s finest overclockers, all using the X99-SOC Champion. Within these achievements, an impressive performance was submitted by HiCookie with the Highest DDR4 Memory Clock at 4014.6 MHz!!

Well ladies and gentlemen, our famous overclocker just can’t be stopped! Yesterday, HiCookie with the help of Jake and Sofos1990 managed to push this limit to an incredible 4184MHz using Corsair’s Dominator Platinum memory modules.  Now THAT'’s a performance!

http://hwbot.org/submission/2715533

image image

Since Z97-Force LN2’s memory record, a new standard has been establish to claim top memory scores. So we took out the big hardware, a very expensive oscilloscope, to  prove that no cheating took place. Here is the video:

And to top it off, today HWBOT.org published their December achievement review. Taking the first place for this month's most used Motherboards for WR and GFP at HWBOT (… drum roll …) The GIGABYTE X99-SOC Champion!! Here is the press release: http://hwbot.org/news/11725

I don’t know for you guys, but I’m looking forward to 2015 to see what the overclocking world and the GIGABYTE X99-SOC Champion has to surprise us!


0 comments:

المرشح لرئاسة بلدية القدس احد المشبوهين في ملف الفساد

كتبت صحيفة "هآرتس" ان الشرطة الاسرائيلية، حققت امس الأحد، طوال عدة ساعات، مع موشيه ليؤون، احد الشخصيات المقربة من وزير الخارجية افيغدور ليبرمان، بشبهة الوساطة في ملف الفساد السلطوي، الذي تورط فيه، حسب الشبهات، العديد من المسؤولين الكبار في حزب "يسرائيل بيتنا" الى جانب قيادات للمستوطنين وجمعيات اسرائيلية.

ومن المرجح ان الشرطة تملك ادلة راسخة، وربما اشرطة تسجيل، تربط ليؤون بالشبهات، وربما يكون هذا هو سبب فرض الحبس المنزلي عليه لمدة خمسة ايام. وتربط ليبرمان وليؤون علاقات وثيقة، وباستثناء الدعم الذي حظي به ليؤون من قبل ليبرمان في منافسته على رئاسة بلدية القدس، خلال الانتخابات الأخيرة، كان من المتوقع ترشيحه للكنيست في اطار قائمة "يسرائيل بيتنا"، في الانتخابات القريبة، بل ومنحه منصبا وزاريا في حال انضمام حزب ليبرمان الى الحكومة القادمة.

وجاء التحقيق مع ليؤون في قضية الفساد الخطيرة، في اعقاب نجاح الشرطة بتجنيد شاهد ملكي يشغل منصبا رفيعا. وكما يبدو فقد وفر هذا الشاهد، ادلة راسخة تربط ليؤون في الملف، شملت تسجيلات صوتية ووثائق. كما تم التحقيق، امس، مع رئيس سلطة محلية كبيرة، يعتبر مقربا من "يسرائيل بيتنا" ويتمتع بعلاقات واسعة، من بينها علاقات مع مسؤولين كبار في الشرطة ووزارة الأمن.

وقالت مصادر في الشرطة، امس، انه كلما تقدم التحقيق في هذا الملف، كلما اتسعت دائرة المشبوهين.

وكان ليبرمان قد تطرق الى القضية، من خلال بيان اعلامي ادلى به قبل جلسة الحكومة، امس، حيث قال انه يتوقع من النائب العام للدولة، شاي نيتسان، تفسير سبب توسيع وتسريع التحقيق في هذا الملف بالذات خلال فترة الانتخابات، بينما قرر تخفيف التحقيق في قضية مدير بيت نتنياهو، خلال هذه الفترة، خشية ان يؤثر التحقيق على الجهاز السياسي. وادعى ليبرمان ان الشرطة تقوم بتسريب معلومات عمدا، وان الكشف عن التحقيق في فترة الانتخابات كان مخططا بشكل جيد، وهذا يثير الكثير من التساؤلات.

0 comments:

53 طالبا ثانويا من القدس يرفضون الخدمة في جيش الاحتلال

كتب موقع المستوطنين (القناة السابعة) ان 53خريجا ثانويا من المدرسة الثانوية للعلوم والفنون "ياسا" في القدس الغربية، وقعوا على رسالة يعلنون فيها رفضهم الخدمة في الجيش الاسرائيلي. وكتب الطلاب في رسالتهم ان "الجيش الاسرائيلي يتحمل المسؤولية عن اجهزة القمع المنهجي واليومي التي يتم تفعيلها ضد الفلسطينيين في الاراضي المحتلة، كما يشارك في قمع وسلب املاك المواطنين غير اليهود في اسرائيل".

واضافت الرسالة ان "الجيش يعمل كمقاول تنفيذي لنظام التمييز القائم على مفاهيم التفوق العرقي لليهود على الفلسطينيين – نظام يضطهد ويدوس حقوق الإنسان الأساسية، ويفرض قوانين منفصلة على المجتمعات المختلفة في الضفة، ويرسخ جهاز التمييز العرقي في مناطق 48".

0 comments:

خلافات بين الجيش الإسرائيلي والنيابة العسكرية الإسرائيلية على خلفية التحقيق في الحرب على غزة

ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان توترا شديدا يسود بين النيابة العسكرية والقيادة المحاربة في الجيش، على خلفية قرار النائب العسكري الرئيسي، الجنرال داني عفروني، تعميق التحقيق الجنائي بعد عملية "الجرف الصامد". وقد بدأ عدد من الضابط المحاربين، من مختلف المستويات، بالمثول للتحقيق بسبب تورطهم في احداث قتل خلالها فلسطينيون ابرياء.

وقوبل قرار عفروني بانتقادات قوية ليس فقط من قبل الضباط المحاربين، وانما، ايضا، من قبل بعض زملائه الجنرالات في القيادة العامة الذين يدعون ان يده خفيفة على الزناد، ولا يتشاور مع القادة قبل اتخاذ القرارات، ولا ينجح رئيس هيئة الاركان بكبحه، وبذلك فهو يلحق ضررا بالغا بمنظومة المحاربين في الجيش. وحسب هذه الجهات فان تدخل النيابة العسكرية في مجالات كان يجب ان تبقى قيد معالجة الضباط، تمنع القدرة على اجراء تحقيق حقيقي وعسكري مفتوح ومكشوف يسمح باستخلاص العبر من الحرب ويحسن عمل القوات في المستقبل.

وحسب اقوالهم فان الضباط الذين سيتخوفون من التعرض للتحقيق القانوني، سيتشاورون مع المحامين قبل تنفيذ أي عملية من شأنها تعريضهم للانتقاد. وقال ضابط حارب خلال "الجرف الصامد" ان "الدولة ارسلتني للمحاربة وحملتني المسؤولية عن حياة الجنود، وعليها ان تعرف كيفية دعمي والدفاع عني حتى بعد الحرب وليس ارسالي الى غرفة التحقيق، حيث سيحقق معي افراد الشرطة العسكرية الذين لا يفهمون حقا التخبط الذي تواجهه القيادة في ساحة الحرب. ان ما يفعله النائب العسكري هو التسبب بضرر كبير قبل الحرب القادمة. انه يلعب الى ايدي حماس التي تستخدم المدنيين والمواقع الحساسة عمدا كي تتسبب بأحداث ستتحول لاحقا الى تحقيقات جنائية".

وقال مسؤول رفيع في القيادة العامة انه لا يعرف ضابطا تسبب عمدا بإصابة الابرياء خلال الحرب. واضاف: "يجب ان نفهم بأنه حين نحارب في ظروف معقدة كتلك القائمة في قطاع غزة، وامام عدو يستخدم المدنيين كدرع بشري، لا يمكن منع اصابة المدنيين. ورغم ذلك فإننا نبذل كل جهد من اجل تقليص اصابتهم. وفي كل حادث استثنائي يجب تمكين الضباط من التحقيق في عملهم، كما نعتمد عليهم في تنفيذ المهام".

0 comments:

مسؤول فلسطيني: سنطلب التصويت في حال ضمان تأييد 9 دول

قال مسؤولون في السلطة الفلسطينية لصحيفة "هآرتس" ان السلطة ستطلب من مجلس الأمن التصويت على مشروع قرار الاعتراف بعد غد الاربعاء، في حال نجاحهم بتجنيد غالبية تؤيد المشروع، حتى اذا قررت الولايات المتحدة استخدام حق الفيتو.

يشار الى انه ليس من الواضح حاليا ما اذا تمكنت السلطة الفلسطينية من تجنيد دعم تسع دول من الدول الخمسة عشر الأعضاء في مجلس الأمن، واذا لم يتم تجنيد العدد المطلوب، فقد تمتنع السلطة عن المطالبة بالتصويت على مشروع القرار، وتكتفي بالتوجه الى التنظيمات الدولية في الاول من كانون الثاني المقبل، والذي يصادف الذكرى السنوية لتأسيس حركة فتح.

وكان العديد من القادة الفلسطينيين قد طلبوا تأجيل التصويت الى الشهر المقبل، في ضوء تغيير تركيبة مجلس الأمن، حيث ينتظر استبدال استراليا ولوكسمبرغ ورواندا باسبانيا وماليزيا وانغولا، الأمر الذي سيزيد من فرص تمرير القرار. لكنه من جانب آخر، يخشى الفلسطينيون ان تعارض الدول الجديدة التي ستنضم الى عضوية مجلس الامن، دعم قرار دراماتيكي كهذا، فور بداية ولايتها في المجلس، وبالتالي ستطلب مهلة لدراسة المشروع، الأمر الذي من شأنه تأجيل التصويت عليه الى ما بعد الانتخابات الاسرائيلية التي ستجري في 17 آذار.

وحسب "هآرتس" يواجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس الكثير من الضغوط من كافة الاطراف، بعضها يطالبه بطرح المشروع للتصويت فورا والآخر يطالبه بتأجيله. وقال عباس خلال لقاء مع شخصيات من فتح في نابلس، امس الأول، ان الضغوط لدفع مشروع القرار تتواصل، لكنه لم يحدد موعد التصويت عليه. الا ان صائب عريقات اشار الى ان التصويت سيتم قبل انتهاء السنة الميلادية الحالية.

وهاجم موسى ابو مرزوق، من قادة حماس، مشروع القرار وقال انه يشكل تنازلا عن الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني، واتهم عباس ورجال السلطة باتخاذ قرارات مصيرية بشكل منفرد وبدون تنسيق مع الفصائل الفلسطينية.

0 comments:

ابو مازن ابلغ كيري: اليوم سيتم طرح مشروع القرار الفلسطيني على طاولة مجلس الأمن

اسرائيل تتأهب واحد وزرائها يطالب بحل السلطة الفلسطينية!
ذكرت الإذاعة الاسرائيلية العامة، صباح اليوم، ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اتصل بوزير الخارجية الامريكي جون كيري، مساء امس، وابلغه بأن الفلسطينيين سيطرحون على طاولة مجلس الأمن، اليوم الاثنين، مشروع القرار الذي يدعو الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي خلال فترة لا تتجاوز ثلاث سنوات، يليها الاعتراف بالدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. وقال ابو مازن لكيري ان الفلسطينيين لن ينتظروا اسرائيل وانه سيتم التصويت على مشروع القرار حتى يوم الاربعاء، نهاية السنة الميلادية.

في هذا السياق نشرت صحيفة "يسرائيل هيوم" ان إسرائيل اعلنت حالة التأهب لمواجهة التصويت في مجلس الأمن، وتؤمن بأن الولايات المتحدة ستستخدم الفيتو ضد المشروع المقترح ولن تسمح بتمريره في مجلس الأمن، كما وعدت بذلك الادارة الامريكية.

وقال مسؤول فلسطيني لصحيفة "يسرائيل هيوم" انه اذا قررت واشنطن استخدام الفيتو فستدرس رام الله اللجوء الى سلسلة من الخطوات، من بينها وقف التنسيق الأمني مع اسرائيل، والانضمام الى سلسلة من التنظيمات الدولية، من بينها محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، بل وتفكيك السلطة ونقل المسؤولية عن الجمهور الفلسطيني في الضفة الى اسرائيل.

وتطرق رئيس الحكومة نتنياهو الى هذا الموضوع خلال جلسة الحكومة، امس الاحد، وقال: "سنواصل التمسك بحقيقتنا والرفض الشديد لمحاولات فرض شروط تهدد امننا ومستقبلنا. نحن نتوقع الالتفاف القومي في هذه المسألة القومية".

من جهته دعا وزير الاستخبارات يوفال شطاينتس الى انتهاج تدابير صارمة ضد ابو مازن اذا توجه الى مجلس الأمن. وقال: "من المتوقع، كما يبدو التصويت في الأمم المتحدة على قرار هجومي، معاد واحادي الجانب بشأن الدولة الفلسطينية، علينا عدم تجاوز ذلك وحسب رأيي اذا تم اتخاذ قرار كهذا في مجلس الأمن، سيكون علينا التفكير بجدية بحل السلطة الفلسطينية".

وأضاف: "يجب التوقف عن التعامل بقفازات من حرير مع ابو مازن، فهو عدو لا يقل خطورة على اسرائيل من حماس. صحيح انه ليس عدوا يطلق الصواريخ، ولكنه في هجومه السياسي وتحريضه ضد الشعب اليهودي، يشكل علينا خطرا لا يقل عن حماس. لقد دعمت دائما انتهاج خط شديد ضده، والان اذا توجه الى مجلس الأمن، يمنع علينا ادارة خدنا الثاني، وانما العمل بقوة".

0 comments:

مصر: فيلم (الخروج) منع لوجود "بصمات صهيونية عنصرية ضمن مسلسل تهويد التاريخ"

القاهرة - قالت وزارة الثقافة المصرية في بيان يوم الأحد إن الفيلم الأمريكي (الخروج: آلهة وملوك) الذي رفضت الترخيص بعرضه قبل أيام اعتمدت فكرته على ما اعتبرته إساءة لمصر الفرعونية ضمن ما رأته سلسلة من مغالطات تستهدف تهويد تاريخ البلاد.

وكان متحدث باسم شركة (توينتيث سنشري فوكس) قال يوم الجمعة إن مصر حظرت عرض الفيلم الذي أخرجه ريدلي سكوت ويتناول ما يقول إنه خروج اليهود من مصر بقيادة النبي موسى.

وحظرت مصر من قبل أفلاما تجسد شخصيات واردة في الكتاب المقدس ومنها فيلم (نوح) الذي منعت عرضه عدة دول في الشرق الأوسط هذا العام بسبب تجسيده لشخص النبي نوح.

وقال البيان إن الأزهر لا علاقة له بقرار منع الفيلم ولا يوجد "سبب ديني واحد على الإطلاق" لرفض عرض الفيلم الذي استمد مادته من منظور "توراتي إلا أن أحداثها جاءت بعيدة تماما عن قصة نبي الله موسى عليه السلام التي وردت في الكتب السماوية الثلاثة."

وأضاف أن الفيلم "محاولة ليست هي الأولى لتهويد الحضارة المصرية مما يؤكد بصمات الصهيونية العالمية على الفيلم الذى بنيت فكرته على عدد كبير من تزييف الحقائق التاريخية والمغالطات الفادحة."

وقال البيان إن الفيلم "يقدم صورة غاية في العنصرية ليهود موسى فلم يقدمهم على أنهم الطبقة المستضعفة في مصر بل قدمهم على أنهم الطبقة القادرة على المقاومة المسلحة فيقومون بتفجير السفن التجارية ويحرقون بيوت المصريين ويجبرون الفرعون على الخروج."

وأخذ البيان على الفيلم أنه أظهر المصريين "على أنهم متوحشون يقتلون يهود موسى ويشنقونهم وينكلون بهم ويمثلون بجثثهم في الشوارع بصورة بشعة وهذا يتنافى تاريخيا مع الحقائق التاريخية حيث إن المصريين القدماء لم يعرفوا عملية الشنق وهذه الأحداث ليس لها أي سند تاريخي فهذه المشاهد لم تحدث نهائيا ولم يثبت تاريخيا أنها حدثت."

واستشهد البيان على ما اعتبره عنصرية بمشهد في نهاية الفيلم يعود فيه موسى لزوجته ومعه أتباعه فتسأله عما إذا كان عاد وحده فيرد قائلا "لقد نجوت بالصفوة.. أي شعب الله المختار فى إشارة عنصرية واضحة."

وكان الأمريكي سيسيل دي ميل أخرج عام 1956 فيلم (الوصايا العشر) بطولة شارلتون هيستون. وصور الفيلم الذي يبلغ طوله نحو أربع ساعات في عدة مواقع بمصر واعتمد أيضا على ما جاء في سفر الخروج في الكتاب المقدس. وما زال نقاد مصريون يعتبرونه تزييفا لترتيب وقائع التاريخ وقصة خروج اليهود من مصر. 

وسجل البيان قيام الشركة المسئولة عن تصوير مشاهد فيلم الخروج في مصر "بعملية تمويه وخداع متعمدة.. بإخفاء المعلومات الحقيقية عن طبيعة.. الفيلم" قائلا إنها تقدمت بطلب تصوير فيلم سياحي عن مصر يتكون من عدة مشاهد بدون أشخاص وإنها لم تقدم النص الأصلي لسيناريو الفيلم وتم منحها الترخيص بالتصوير داخل مصر فقامت بتصوير "مشاهد الفيلم الحقيقية خلسة."

وقال البيان إن رفض العرض اتخذ بعد تشكيل لجنة علمية تضم مؤرخين وأثريين سجلوا وجود "المغالطات التاريخية" وأوصوا بعدم عرضه "نهائيا لأنه يعطى صورة ذهنية مزيفة وخاطئة ومغلوطة عن تاريخ مصر."

وشددت وزارة الثقافة على أنها كانت تود التصريح بعرض الفيلم "انتصارا لحرية التعبير والإبداع إلا أن هذا قد يؤدى إلى تسريب تلك الأفكار المغلوطة التي يبثها الفيلم لجيل يستقي معظم معارفه وثقافته عبر تلك الأفلام والتي

0 comments:

مفوض شرطة: التوتر مع شرطة نيويورك أكبر من مجرد المسائل العنصرية

نيويورك - قال مفوض شرطة مدينة نيويورك إن التوترات القائمة بين رئيس بلدية المدينة بيل دي بلاسيو وشرطتها ترجع لقضايا تتجاوز مجرد المسائل العنصرية.

وقال المفوض بيل براتون في برنامج "واجه الصحافة" الذي تذيعه قناة إن.بي.سي إن التوترات "تشمل عقود العمالة وتشمل الكثير من التاريخ في المدينة الذي يختلف بحق عن أمور تجري في البلاد ككل."

وأضاف براتون يوم الأحد بعد يوم من تشييع جنازة أحد ضابطين قتلهما مسلح قبل أسبوع وهما في سيارة دورية "علينا أن نفهم أن هذا الأمر لا يتعلق بأداء الشرطة... وإنما يتعلق باستمرار معدلات الفقر واستمرار اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء."

وخلال جنازة الضابط رفائيل راموس يوم السبت أدار آلاف من رجال الشرطة ظهورهم لرئيس البلدية بينما كان يلقي كلمة تأبين تعبيرا عن استيائهم مما اعتبروه تأييدا فاترا لموقف الضباط.

وكان الرجل الذي أطلق الرصاص على راموس وزميله ون جيان ليو قد توعد بالثأر من الشرطة بعد أن لقي رجلان أسودان مصرعهما في مواجهات مع ضباط بيض العام الماضي.

وأطلق موت الرجلين موجة من المظاهرات في نيويورك ومدن أخرى احتجاجا على عنف الشرطة. وأبدى دي بلاسيو قدرا من التأييد للاحتجاجات.

لكن مقتل راموس وليو أحدث رد فعل عنيفا. وقال باتريك لينتش رئيس أكبر وحدة للشرطة في المدينة إن دم الضابطين في رقبة رئيس البلدية.

ودافع براتون عن رئيس البلدية في برنامج "واجه الأمة" الذي تبثه قناة سي. بي.إس قائلا إن دي بلاسيو يساند الشرطة تماما. وأضاف أن من غير الملائم أن يدير الضباط ظهورهم لرئيس البلدية.

وقال إن الشرطة حققت في أكثر من 50 تهديدا ضد ضباط منذ مقتل راموس وليو.

وأضاف "المعنويات في الجهاز منخفضة حاليا. لا سبيل للالتفاف حول هذا."



0 comments:

انقاذ 265 شخصا من على متن عبارة اشتعلت فيها النيران قبالة اليونان

روما (رويترز) - قالت البحرية الايطالية يوم الاثنين إن فرق الاغاثة تمكنت خلال ليل الاحد من انتشال 265 شخصا من عبارة اشتعلت فيها النيران أمام سواحل اليونان لكن لا يزال هناك أكثر من 200 شخص على متنها.

وتمكنت طائرات الهليكوبتر من انتشال الركاب من الطابق العلوي للعبارة نورمان اتلانتيك التي اشتعلت فيها النيران في الساعات الأولى من صباح الأحد وبدأت في الانجراف وسط الأمواج المتلاطمة في منطقة بين اليونان وايطاليا.

وذكرت البحرية الايطالية أن فريقا طبيا متواجدا على متن العبارة لمساعدة 213 من أفراد الطاقم والركاب الذين مازالوا في انتظار اجلائهم.

وبعد أن أعاق الطقس السيء جهود الانقاذ الأولى وحال دون اقتراب سفن أخرى من العبارة متعددة الأسطح بدأت طائرات الهليكوبتر الايطالية واليونانية عملية الاجلاء الجوية الصعبة مساء الاحد.

وتأكدت وفاة رجل يوم الأحد كما وردت أنباء عن اصابة أربعة. وتم نقل الكثير من الركاب إلى جالاتينا في جنوب ايطاليا.

وكانت العبارة التي ترفع علم ايطاليا وتستأجرها شركة يوناينة لتسيير العبارات تبحر بين باتروس في غرب اليونان وأنكونا في ايطاليا وعلى متنها 478 من أفراد الطاقم والركاب وأكثر من 200 سيارة حينما اشتعلت فيها النيران.

0 comments:

إندونيسيا: الطائرة المفقودة ربما تكون في قاع البحر

جاكرتا (رويترز) - قال مسؤول إندونيسي يوم الإثنين إن طائرة إير آسيا المفقودة قد تكون في قاع البحر بعد أن كان يعتقد أنها تحطمت قبالة الساحل الإندونيسي في الوقت الذي أرسلت فيه بلدان من أنحاء القارة الآسيوية سفنا وطائرات لتساعد في عمليات التفتيش.
واختفت الطائرة التابعة لشركة إندونيسيا إير آسيا والتي تقل كانت تقل 162 شخصا بعد أن أخفق الطيار في الحصول على إذن بتغيير مسارها والطيران بشكل أعلى لتفادي عاصفة خلال رحلة من مدينة سورابايا الإندونيسية إلى سنغافورة يوم الأحد.

وقال المسؤولون إن الطائرة وهي من طراز إيرباص إيه-320 لم تصدر أي نداء استغاثة واختفت فوق بحر جاوة بعد خمس دقائق من طلب تغيير مسارها الذي رفض نظرا لكثافة حركة الطيران.

وقال سويلستيو رئيس وكالة البحث والإنقاذ الإندونيسية للصحفيين لدى سؤاله عن مكان الطائرة المحتمل "نتوقع بناء على جهودنا المنسقة أن تكون في قاع البحر."

وقال مسؤول كبير في مديرية الطيران المدني الإندونيسية لرويترز إن السلطات لديها بيانات الرحلة على الرادار

0 comments:

اليورو يرتفع من مستويات متدنية وسط مخاوف بشأن تصويت اليونان

ارتفع اليورو من أدنى مستوى له في أكثر من عامين لكنه يظل على المحك مع انتظار المستثمرين لتصويت مهم في اليونان يجرى في وقت لاحق يوم الاثنين بينما تماسك الدولار في أسبوعه الأخير في عام 2014 الذي سجل فيه أداء قويا.


ومن المرجح أن تكون التداولات هزيلة هذا الأسبوع قبل عطلة رأس السنة الميلادية الجديدة وفي ظل تسوية الكثير من المستثمرين لمراكزهم قبيل نهاية العام. وستغلق الأسواق اليابانية في الفترة من 31 ديسمبر كانون الأول إلى الثاني من يناير كانون الثاني على أن تستأنف عملها في الخامس من يناير كانون الثاني.

ويواجه رئيس الوزراء اليوناني أنطونيس ساماراس في وقت لاحق يوم الاثنين تصويتا في البرلمان يحدد ما إن كانت البلاد ستجري انتخابات مبكرة قد تدفع حزب سيريزا اليساري إلى السلطة وتحول دون حزمة إنقاذ دولية.

ومن المقرر أن يبدأ التصويت في الساعة 1000 بتوقيت جرينتش وستعلن النتائج بعد مرور نحو ساعة على الأرجح.

وتراجع الدولار أمام اليورو الذي زاد نحو 0.1 بالمئة إلى 1.2190 دولار. ونزل اليورو في وقت سابق إلى 1.2168 دولار بما يزيد قليلا عن أدنى مستوياته في 28 شهرا والذي سجله الأسبوع الماضي حين بلغ 1.2165 دولار.

وتتجه العملة الأوروبية الموحدة نحو تسجيل خسارة سنوية تزيد على 11 بالمئة.

واستقرت العملة الأمريكية أمام نظيرتها اليابانية عند 120.30 ين بالقرب من أعلى مستوياتها في سبع سنوات ونصف السنة 121.86 ين الذي سجلته في وقت سابق هذا الشهر. ويتجه الدولار لتحقيق مكاسب تربو على 14 بالمئة في 2014.


0 comments:

القتال في ليبيا يدمر انتاج يومين من النفط

بنغازي (ليبيا) - قال مسؤولون يوم الأحد إن حريقا بسبب القتال في واحد من موانيء التصدير الرئيسية في ليبيا دمر انتاج البلاد من النفط لأكثر من يومين مع تصاعد الاشتباكات بين فصائل تقاتل للسيطرة على الدولة العضو في اوبك.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إن صاروخا أصاب صهريجا لتخزين النفط الأسبوع الماضي في ميناء السدر أثناء قتال بين قوات كل منها متحالف مع إحدى الحكومتين المتنافستين في ليبيا وإن الحريق الناتج دمر 800 ألف برميل من الخام.

وردا على الهجوم على ميناء السدر فيما يبدو نفذت قوات مؤيدة للحكومة المعترف بها دوليا ضربات جوية في مدينة مصراتة الغربية يوم الاحد. ونقلت الحكومة المعترف بها مقرها الى الشرق بعدما أرغمت على مغادرة طرابلس في الصيف.

وقال مسؤولون وسكان إن الغارات هي أول هجمات من نوعها على مدينة متحالفة مع الجماعة المسلحة التي سيطرت على العاصمة طرابلس.

وتشهد ليبيا قتالا بين الجانبين اللذين شكل كل منهما حكومة ونصب برلمانا خاصا ويطمحان لتأمين الحصول على حصة من الثروة النفطية الكبيرة في البلاد.

واضطرت الحكومة المعترف بها دوليا برئاسة رئيس الوزراء عبد الله الثني إلى اللجوء لشرق البلاد منذ سيطرت جماعة فجر ليبيا على طرابلس في أغسطس اب الماضي ونصبت حكومة منافسة وبرلمانا منافسا.

وأغلق ميناء السدر وميناء راس لانوف المجاور منذ تحركت قوة متحالفة مع فجر ليبيا شرقا من العاصمة قبل اسبوعين في محاولة للسيطرة على المنشأت هناك.

وقال متحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط إن النيران ما زالت مندلعة في ثلاثة صهاريج لتخزين النفط في ميناء السدر يوم الأحد في حين استطاع رجال الاطفاء إخماد النيران في ثلاثة صهاريج أخرى.

وذكرت المؤسسة أن اجمالي انتاج ليبيا من النفط يبلغ 385 ألف برميل يوميا.

وأضافت أن صادرات الغاز الطبيعي من مشروع مليتة المشترك مع شركة إيني الايطالية تراجعت إلى 60 بالمئة من الطاقة الإجمالية للمرفأ الغربي.

وقالت المؤسسة إن القتال واغلاق حقوق الغاز المرتبطة بميناء السدر اضطرها الى استخدام بعض انتاج مليتة للاستهلاك الداخلي.

وقال محمد الحجازي المتحدث باسم القوات المسلحة الموالية للثني إن القوات الجوية هاجمت ميناء مصراتة وأكاديمية تابعة للقوات الجوية قرب المطار وأكبر مصنع للصلب في ليبيا والذي يقع في المدينة.

وأكد اسماعيل شكري المتحدث باسم القوات المتحالفة مع فجر ليبيا وقوع الغارات الجوية لكنه أضاف أنها لم تتسبب في أضرار.

وأضاف أن المطار في مصراتة مازال يعمل كالمعتاد وأن طائرة أقلعت قبل قليل.

وتقع مصراتة على مسافة 200 كيلومتر إلى الشرق من طرابلس وترتبط بجماعة فجر ليبيا ويوجد فيها ميناء بحري رئيسي ومنطقة للتجارة الحرة. وقد نجت المدينة حتى الآن من القتال الذي يهدد بتقسيم ليبيا.

ومنذ الاطاحة بمعمر القذافي في 2011 لم تحقق ليبيا الاستقرار. وبعدما قاتلت فصائل الثوار السابقين جنبا الى جنب تحولت ضد بعضها البعض وتحالفوا مع فصائل سياسية متناحرة في صراع على السيطرة.

0 comments:

مصر تحيل 15 طالبا إلى القضاء العسكري

القاهرة - قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية إن النيابة العامة في محافظة الشرقية أحالت 15 طالبا جامعيا يؤيدون جماعة الإخوان المسلمين المحظورة إلى القضاء العسكري يوم الأحد بتهم تتصل بأعمال عنف.

وفي أكتوبر تشرين الأول وسعت مصر اختصاصات القضاء العسكري لتشمل محاكمة المتهمين بأعمال تتراوح من الاعتداء على المؤسسات العامة أو الخاصة إلى قطع الطرق.

وجاء التعديل القانوني عقب بعض أسوأ الهجمات على قوات الأمن منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان في يوليو تموز العام الماضي عقب احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاما.

ويدرس الطلاب المحالون إلى القضاء العسكري في جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية الواقعة في دلتا النيل.

وقالت الوكالة "وجهت لهم النيابة تهم الانضمام لجماعة إرهابية والتظاهر بدون تصريح ومقاومة السلطات وإتلاف منشآت نادي الشرطة (بالزقازيق) وإصابة أربعة أشخاص بينهم ثلاثة من الجنود المكلفين بحراسة النادي."

وأضافت "قذف الطلاب واجهات النادي الزجاجية بالطوب والحجارة وحطموها وحدثت اشتباكات بين الطلاب وأفراد الأمن المكلفين بحراسته نتج عنها إصابة ثلاثة جنود وسائق... بإصابات متعددة."

وحظرت الحكومة جماعة الإخوان المسلمين قبل نحو عام وألقت السلطات القبض على ألوف من مؤيديها وقتل المئات حين فضت قوات الأمن اعتصامين لهم العام الماضي.

0 comments:

مرصد: الدولة الإسلامية أعدمت 2000 شخص في ستة أشهر

بيروت - قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا يوم الأحد إن تنظيم الدولة الاسلامية قتل 1878 شخصا في سوريا خلال الأشهر الستة الماضية غالبيتهم مدنيون.

وأضاف المرصد أن التنظيم قتل 120 من أفراده غالبيتهم أجانب حاولوا العودة إلى بلادهم خلال الشهرين الماضيين.

واستولى التنظيم المتشدد على مساحات واسعة من أراضي سوريا والعراق وأعلن قيام خلافة في الأراضي الخاضعة لسيطرته في يونيو حزيران. ومنذ ذلك الحين يقاتل التنظيم الحكومتين السورية والعراقية ومسلحين آخرين وجماعات كردية.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لرويترز إن الدولة الإسلامية قتلت 1175 مدنيا بينهم ثماني نساء وأربعة أطفال.

وأضاف ان 930 شخصا من المدنيين هم من قبيلة الشعيطات السنية بشرق سوريا التي قاتلت الدولة الاسلامية للسيطرة على حقلي نفط في أغسطس آب.

ولا تستطيع رويترز التحقق بشكل مستقل من هذه الأرقام لكن الدولة الاسلامية نشرت عمليات اعدام بقطع الرأس والرجم لكثير من الأشخاص في المناطق التي تسيطر عليها في سوريا والعراق. ونفذت هذه الاعدامات عقابا على أعمال يعتبرها التنظيم انتهاكا لتفسيره للشريعة مثل الزنا والميول المثلية والسرقة والتجديف.

ونشر التنظيم أيضا لقطات مصورة لعمليات إعدام لمقاتلين أعداء أسرى ونشطاء وصحفيين.

وأعدم التنظيم هذا العام صحفيين أمريكيين اثنين وثلاثة من عمال الإغاثة أحدهم أمريكي والاثنان الآخران أمريكيان في محاولات للضغط على التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يشن حملة جوية على مقاتليه في سوريا منذ سبتمبر أيلول.

وقال عبد الرحمن إن الدولة الاسلامية أعدمت أيضا 502 جندي من قوات الرئيس بشار الأسد و81 من المسلحين المناهضين للأسد.

أضاف ان 116 من المقاتلين الأجانب الذين انضموا الى الدولة الاسلامية لكنهم أرادوا في وقت لاحق العودة الى أوطانهم أعدموا في محافظات الرقة ودير الزور والحسكة منذ نوفمبر تشرين الثاني. وقتل أربعة آخرون من مقاتلي التنظيم في اتهامات أخرى.

وكانت الغالبية العظمى من ضحايا التنظيم من السكان السوريين.

وقتل أكثر من 200 ألف شخص في الحرب الأهلية السورية التي بدأت عندما قمعت قوات الأسد احتجاجات سلمية مؤيدة للديمقراطية عام

0 comments:

السيدة عوض: دولة فلسطين ستشهد تنفيذ التعداد العام الثالث للسكان والمساكن والمنشآت عام 2017

أعلنت معالي السيدة علا عوض، رئيس الإحصاء الفلسطيني/ المدير الوطني للتعداد أن مجلس الوزراء في اجتماعه المنعقد بتاريخ 23/12/2014، صادق على قرار إجراء التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2017، وانطلاقا من هذا القرار ستشهد دولة فلسطين للمرة الثالثة تنفيذ التعداد العام الثالث للسكان والمساكن والمنشآت 2017 بعد مرور عشر سنوات على تنفيذ التعداد الثاني عام 2007 وعشرون عاماً على تنفيذ التعداد الأول عام 1997.

ويتضمن قرار مجلس الوزراء عدة مواد تتلخص في قيام الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بإجراء تعداداً عاماً للسكان والمساكن والمنشآت في كافة المحافظات الفلسطينية خلال عام 2017 وفي المواعيد التي ستقررها اللجان التي سيتم تشكيلها لهذا الغرض، مع اتخاذ جميع الإجراءات الفنية والإدارية اللازمة لإتمام التعداد في الموعد المحدد، كما ينص القرار على تعيين السيدة علا عوض، رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني مديراً وطنياً للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2017. بالإضافة إلى ان على جميع الوزارات والأجهزة الحكومية المعنية تقديم التسهيلات اللازمة ومشاركة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في تنفيذ هذا المشروع، وذلك بتوفير كل ما يطلب منها في مجالات القوى العاملة ومقار العمل ووسائل المواصلات والاتصالات والمساعدة في تنفيذ الحملة الإعلامية للتعداد.

 كما ينص القرار على عدة امور فنية وإدارية تتعلق بتنفيذ التعداد العام ولا سيما تشكيل اللجنة الوطنية العليا للتعداد برئاسة المدير الوطني للتعداد وعضوية وكلاء الوزارات المعنية، وكذلك تشكيل اللجان الفرعية للتعداد في كل محافظة برئاسة المحافظ وعضوية مدراء مكاتب الوزارات ورؤساء البلديات الكبرى في كل محافظة، وذلك في اوائل العام 2016.

           كما يتضمن القرار قيام جميع الوزارات والمؤسسات الرسمية والأفراد والأسر بالتعاون التام والكامل مع الطواقم الميدانية للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني من خلال تقديم البيانات المطلوبة للتعداد، وكذلك دعم التعداد العام للسكان والمساكن والمنشات لعام 2017. إضافة إلى الإدلاء بالبيانات التي تطلب منهم طبقاً للنماذج التي يعدها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لهذا الغرض.

 وأشارت السيدة عوض، أن التعداد يعتبر ركناً أساسياً من أركان نظام الإحصاءات الرسمية لدولة فلسطين، والذي يتكون من التعدادات والمسوح والسجلات الإدارية. ويهدف التعداد بصورة أساسية إلى توفير البيانات الإحصائية لتوزيع السكان وخصائصهم الأساسية الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية في فترة مرجعية محددة ولجميع الأشخاص داخل حدود الدولة، واستخدامها لأغراض التخطيط والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 وبين رئيس الإحصاء الفلسطيني، أن تعداد السكان يهدف بشكل أساسي إلى حصر عدد السكان وتوزيعهم الجغرافي وتوزيعاتهم وفق بعض الخصائص الأساسية المستقرة نسبيا بهدف التخطيط لأغراض التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وعادة ما تتطلب التحضيرات للتعدادات فترات طويلة من 3-5 سنوات على الأقل لإجراء التجارب القبلية وفحص الأدوات والخطط والاحتياجات البشرية والمادية والبرامج الزمنية، وخاصة لكونها مشاريع ميدانية ضخمة لا تحتمل الفشل في تنفيذها أو تأخيرها.

 وأضافت أن معظم الدول تجري تعدادا شاملا للسكان كل عشر سنوات، حيث أن هناك تزايداً متواصلاً في الطلب على البيانات والمؤشرات الإحصائية الموثوقة من قبل المستخدمين، وخاصة المؤسسات الحكومية من أجل وضع الخطط ورسم السياسات واتخاذ القرارات. بالتالي فإن تنفيذ التعداد الثالث يفتح المجال للحصول على سلسلة زمنية للبيانات تساعد على إعداد التقديرات السكانية وتحديث أطر المعاينة وحساب مؤشرات موثوقة مما يساعد في عملية التخطيط الاقتصادي والاجتماعي والحضري والإقليمي واتخاذ القرارات بناءاً على أسس علمية مضبوطة، الأمر الذي يساهم في عمليات التنمية الوطنية في شتى القطاعات الاقتصادية والاجتماعية وذلك حسب أدنى المستويات الجغرافية والإدارية والإحصائية الممكنة.

 وأكدت السيدة عوض، أنه أصبح هناك حاجة وطنية لضرورة تنفيذ التعداد بشكل دوري كل عشر سنوات، إضافة إلى اعتباره استحقاقا قانونيا حسب قانون الإحصاءات العامة رقم (04) لعام 2000. وبين المدير الوطني للتعداد أن تنفيذ التعداد لعام 2017 أصبح له أهمية كبيرة وذلك للمبررات والأسباب التالية، عمل مقارنات حقيقية بين نتائج التعداد 2017 والتعدادين السابقين 1997 و2007 في شتى المؤشرات الإحصائية وقياس التغيرات الأساسية في السكان وخاصة في الخصوبة والهجرة والقوى العاملة والظروف السكنية، قياس اثر جدار الضم والتوسع على الحراك السكاني وخاصة في التجمعات السكانية التي يمر بها أو يعزلها، توفير بيانات للمستويات الجغرافية الصغيرة وخاصة التجمعات السكانية ومناطق العد مما يساعد في التخطيط المناطقي على المستوى الجزئي من التجمع، مضيفة أن توفير بيانات عن السكان من خلال ثلاثة تعدادات من أهم أسباب النجاح في إعداد تقديرات سكانية دقيقة للسنوات القادمة، إضافة لتقييم سجلات السكان والمنشآت، وتحديث إطار المعاينة للأسر والمباني والمساكن والمنشآت والذي يستخدم أساس لتنفيذ المسوح المتخصصة بالعينة، وكذلك تعزيز القدرات الإحصائية الوطنية واعتباره شكلا من أشكال السيادة الوطنية على الأرض والإنسان.

 أشار رئيس الاحصاء الفلسطيني، أن تنفيذ التعداد يمر بثلاثة مراحل أساسية، وهذه المراحل هي المرحلة التحضيرية حيث يتم خلال هذه المرحلة إصدار القرارات الرسمية الخاصة بالتعداد وتشكيل الهياكل التنظيمية واللجان اللازمة للتعداد، كما ويتم خلالها التشاور مع كافة المعنيين ومستخدمي البيانات لتحديد الأولويات والوصول إلى حالة شبه إجماع وطني حول محتويات التعداد، كما ويتم خلال هذه المرحلة تصميم الاستمارات والأدلة وإعداد الخطط الخاصة بالتدقيق والترميز وإدخال البيانات، وإعداد الخطط المساندة، وتقدير أعداد العاملين، أما المرحلة الثانية فهي المرحلة الميدانية يتم خلالها تحديد وحزم مناطق العد من خلال وضع علامات محددة لحدود كل منطقة، كما ويتم ترقيم وحصر المباني والوحدات السكنية والمنشآت، والمرحلة الأهم هي مرحلة عد السكان الفعلي، أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة تجهيز ونشر البيانات وفي هذه المرحلة يتم تدقيق السجلات والاستمارات وترميزها وإدخالها، ثم يتم تبويب ونشر البيانات.

0 comments:

الصين تفحص “أمنياً” 10 آلاف حمامة؛ من بين أغرب وابرز 10 اخبار غريبة وعجيبة حدثت في عام 2014

الصين تفحص “أمنياً” 10 آلاف حمامة:

في الأول من أكتوبر الماضي، قامت الأجهزة الأمنية في الصين بفحص جسد 10 آلاف حمامة للتأكد من خلوها من أي أجهزة، وذلك قبل يوم من احتفالات العيد الوطني للصين، بحسب ما ذكرت صحيفة “الشعب” اليومية.

2. مطاردة “لاعق الأقدام”:

في كندا، شرعت الشرطة في الرابع والعشرين من نوفمبر الماضي بمطاردة شخص في الثلاثينيات من عمره أطلق عليه اسم “لاعق الأقدام” نظراً لأنه يقوم بتثبيت أقدام نساء بيديه بقوة في صالونات الحلاقة ثم يقوم بلعق أقدامهن، مشيرة إلى قام بذلك الأمر مع بائعة أحذية، بحسب ما ذكرت صحيفة “ميرور” البريطانية.

2. ذكر الفقمة يغتصب البطريق:

التقطت كاميرات العلماء، في أربع حالات، منفصلة قيام الفقمة بممارسة الجنس مع أنثى البطريق بصورة قسرية، وذلك في جزيرة ماريون، بالقرب من القارة المتجمدة الجنوبية في المحيط الهندي، وفقاً لما ذكره موقع “هافنغتون بوست”، الذي نشر فيديو لبعض “الحالات” في الثامن عشر من نوفمبر الماضي.

5. قبلة الكلب تعيد إليها بصرها:

أصيبت ليزا ريد، وهي من مدينة أوكلاند بنيوزيلندا، بالعمى عندما كانت في الحادية عشرة من عمرها، لكن بصرها عاد إليها بعدما ارتطم رأسها في طاولة القهوة.

وعندما بلغت سن الرابعة والعشرين من العمر، انحنت ليزا لتقبل كلبتها “آمي” قبل النوم فارتطم رأسها بطاولة القهوة. وتوجهت إلى النوم بشكل اعتيادي، لكنها أفاقت صبيحة اليوم التالي وقد عاد إليها بصرها مرة أخرى.

6. مسلسل يساعد في معالجة مرض غامض:

ذكرت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست” أن مريضاً ألمانياً كان يعاني من مجموعة من الأمراض والأعراض التي أثارت حيرة الأطباء، ما استدعى تحويله إلى الطبيب يورغن شايفر، المغرم بمتابعة مسلسل هاوس التلفزيوني.

وتمكن الطبيب، الذي يعمل في مركز الأمراض غير المشخصة في ماربورغ شمالي فرانكفورت من معرفة مرضه الغامض وحالته، بعد 5 دقائق فقط، نظراً لأنه شاهد مثل حالته في إحدى حلقات المسلسل الأميركي الذي يقوم ببطولته الممثل البريطاني هيو لاوري.

7. قطة صغيرة تنقذ طفلا من براثن كلب:

حازت قطة صغيرة في ولاية كاليفورنيا الأميركية على لقب “بطلة” من الأسرة التي تقتنيها بعد أن تمكنت من إنقاذ طفلها.

ورصدت كاميرات المراقبة في منزل الأسرة مشهدا فريدا، بدأ حين قام الطفل، جيريمي تريانتافيلو، البالغ من العمر 4 سنوات، بركوب دراجته قبل أن يباغته كلب الجيران بهجوم شرس.

وأدى هجوم الكلب إلى جرح غائر في ساق جيريمي، وحين شاهدت القطة التي تدعى “تارا” ذلك المشهد قفزت مسارعة للدفاع عن الطفل.

7. عملية مغنية الأوبرا

في أواخر يناير الماضي، قاضت مغنية أوبرا الأميركية آمي هيربتس الحكومة الفيدرالية وزعمت في ملف الدعوى أن العملية الجراحية التي تعرضت لها أثناء الولادة تسببت لها بفرط في إطلاق الغازات، الأمر الذي يعرض مهنتها للخطر، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام أميركية.

8. صحفي يتسلل تحت “فستان” نجمة:

كثيراً ما نسمع عن مصوري “الباباراتزي” وملاحقتهم للنجوم، لكن أن نسمع عن صحفي يطارد نجمة، بل ويتسلل تحت فستانها أثناء سيرها على البساط الأحمر بأحد المهرجانات الفنية، فهذه تكاد تكون سابقة جديدة.

فقد أقدم الصحفي الأوكراني فيتالي سيديوك على التسلل تحت فستان النجمة الأميركية أميركا فيريرا، نجمة مسلسل “بيتي البشعة” أثناء سيرها على البساط الأحمر في مهرجان كان السينمائي.

9. امرأة تجر رجلا كالكلب في شوارع لندن:

نشرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية صوراً وفيديو لامرأة تجر رجلاً كالكلب في شوارع لندن في الحادي عشر من أبريل الماضي وسط دهشة المارة، وبعد ساعات، تبين أن العملية جزء من حملة دعائية لمنتج تنظيف.

10. مواقف سيارات نسائية.. أوسع وبلون زهري:

خصص أحد مراكز التسوق في الصين مواقف لسيارات النساء، يزيد عرضها 30 سنتيمترا عن تلك المخصصة للرجال، كما أنها محددة باللون الزهري، المفضل لدى كثير من النساء.

ومن الآن فصاعدا، لن تجد السيدات اللاتي يزرن بكثافة أحد مراكز التسوق في مدينة داليان بمقاطعة لياونينغ الصينية، صعوبة في ركن سياراتهم عند المدخل الرئيس للمركز التجاري بالمدينة.

0 comments:

إدخال 380 شاحنة عبر معبر ” كرم أبو سالم” اليوم الأحد

قال رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع لقطاع غزة رائد فتوح إن الاحتلال سيدخل عبر معبر كرم أبو سالم، الأحد، (380) شاحنة.


وأوضح فتوح في تصريح له أن الشاحنات المقرر إدخالها ستكون محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي والمساعدات والمواصلات، كما سيدخل من ضمنها (100) شاحنة محملة بالحصمة الخاصة بالبنية التحتية للطرق للمشاريع القطرية.

وذكر فتوح أن الاحتلال سيسمح بضخ كميات من السولار الخاص بمحطة توليد الكهرباء و الخاص أيضاً بالمواصلات والبنزين وغاز الطهي.

ويعتبر “أبو سالم” المعبر التجاري الوحيد الذي تدخل منه البضائع والوقود إلى قطاع غزة، وتغلقه سلطات الاحتلال يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

0 comments:

نتنياهو: نواجه تحديين كبيرين من السلطة الفلسطينية وإيران

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن بلاده تواجه تحديين كبيرين، الأول من السلطة الفلسطينية والثاني من إيران. 

وقال في مستهل لقائه مساء السبت، مع السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام، “نواجه اليوم تحديين كبيرين، أولهما يأتي من الطرف الفلسطيني. كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قد قارن بين إسرائيل وداعش هذه هي السلطة الفلسطينية ذاتها التي تتعاون مع حماس وتحرض دائما ضد إسرائيل”. 

وأضاف، “هذا التحريض يؤدي إلى اعتداءات مثلما شهدنا قبل يومين حيث تم إلقاء زجاجة حارقة على طفلة إسرائيلية صغيرة وأنا أشيد بالأجهزة الأمنية على قيامها باعتقال الإرهابيين الذين نفذوا هذا الاعتداء”. 

وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، قد شبه في تصريحات صحفية في سبتمبر الماضي، رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بزعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي، ردا على تشبيه نتنياهو حركة حماس بالتنظيم المتطرف لتبرير الهجوم الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة. 

واعتبر نتنياهو أن محاول السلطة الفلسطينية طرح مشروع قرار على مجلس الأمن، والخاص بإنهاء الاحتلال وفق مدة زمنية محددة بنهاية 2017، “يهدف إلى فرض شروط علينا تمس بأمننا”. 

وتابع “أود أن أعدك (موجها حديثه للسيناتور) بأننا سنقف بحزم وسنرفض هذه الاملاءات، هذا ما فعلناه دائما وسنواصل فعله”. 

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أن التحدي الثاني الذي يواجه بلاده يأتي من إيران. 

وقال “قامت إيران اليوم بتجربة بطائرة انتحارية من دون طيار ولست بحاجة إلى إقناعك، أيها السيناتور، بأن المهمة العليا التي تواجهنا هي منع هذا النظام الخطير من امتلاك الأسلحة النووية. أعتقد أن المطلوب هو عقوبات أوسع وأكثر صرامةً”. 

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي في حديثه إلى السيناتور الأمريكي، “أرحب بدورك القيادي في إطار هذه الجهود وأعتقد أن هذا الأمر مهم بالنسبة لسلامة العالم كله. هناك لحظات في التاريخ حين يجب على الدول أن تقف حازمةً وإسرائيل تقف حازمةً حيال هاتين القضيتين”. 

يشار إلى أن السيناتور الأمريكي عن الحزب الجمهوري في ولاية “جنوب كارولينا”، “ليندسي غراهام”، أدلى بتصريحات تطالب بالقيام بعملية مباشرة أو غير مباشرة ضد إيران منذ عام 2010، ويقوم حاليا بزيارة إلى إسرائيل (لم تحدد مدتها).

0 comments:

مجلس أمناء "القدس المفتوحة" يناقش الخطة الاستراتيجية والتقييم الخارجي للجامعة

عقد مجلس أمناء جامعة القدس المفتوحة امس السبت، اجتماعه الدوري الرابع في الدورة الحالية، وذلك عبر نظام الفيديو كونفرنس بين رام الله وغزة.

وافتتح الاجتماع رئيس مجلس الأمناء م. عدنان سمارة بكلمة هنأ فيها الحضور وأبناء شعبنا بمناسبات أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية وذكرى المولد النبوي الشريف والذكرى الخمسين لانطلاقة الثورة الفلسطينية.

وناقش مجلس الأمناء عدة قضايا تتعلق بالجامعة ومسيرتها الأكاديمية وعلى رأسها موضوع التقييم الخارجي الذي أنجز بإشراف ومتابعة البنك الدولي والمقيم الخارجي من جامعة مانيتوبا الكندية وأطراف فلسطينية متخصصة.

وأكد م. سمارة مدى المتابعة التقييمية التي واكبتها إدارة الجامعة مستفيدة من نتائج التقييم المذكور في تحسين المنظومتين الإدارية والأكاديمية وأنه يفتخر بالدور الذي قطعته الجامعة لإنجاز رسالتها وأهدافها الاستراتيجية ومدى التطور الحاصل في الجوانب التكنولوجية، خاصة وأنها استحدثت تخصصات جديدة منها الإعلام الجديد والإدارة الصحية ودبلوم التأهيل التربوي، كما أنها أنجزت العديد من المباني الجامعية المتخصصة في قطاع غزة والضفة الغربية ومازالت تواصل مشاريع الأبنية الجامعية في المحافظات كافة.

من جهته، أكد رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو مدى الإنجاز للخطة الإستراتيجية في عامها الثاني والتي أعدتها دائرة التخطيط والتطوير بتعاون وتكامل مع الإدارات والمراكز وجهات الاختصاص في الجامعة.

ولفت إلى أن الخطة تسير وفق إعدادها وتم إنجاز 80% منها، مشيرا إلى تطلعات الجامعة للتطوير والتحديث.

وقال إن الجامعة لا تألُ جهدا في استقدام الخبراء والمتخصصين واستشارتهم كما حصل الأسبوع المنصرم حول المركز الفلسطيني المتميز للتعليم الإلكتروني.

وأضاف أن الجامعة تقوم أيضا بتطوير وتحديث المناهج التعليمية والمساقات الدراسية حيث قامت الجامعة بتمويل تأليف مجموعة من الكتب المتخصصة في الإدارة الصحية ومنها كتاب "علم الأودية" باللغة العربية للدكتور أحمد عمرو وهو الكتاب الأول الذي يصدر في الموضوع لأول مرّة على صعيد الجامعات العربية.

0 comments:

صناعة الطائرات بدون طيار في الصين قطاع واعد للنمو والتطوير

سوق ضخمة للطائرات المدنية بدون طيار، بدأت تظهر للعيان في الصين. أصبحت المركبات الجوية تحظى بشعبية متزايدة في جميع أنحاء العالم لتمكنها من تأدية المهام التي إما أن تكون صعبة أو خطرة على البشر.

ومع اقبال المزيد من المستهلكين على شراء واستخدام التكنولوجيا، صانعي الطائرات بدون طيار الصينيون يناقشون مستقبل هذه الصناعة وبعض التحديات التي يواجهونها.



0 comments:

دراسة: أكثر من خُمس الإسرائيليين ينتمون لليمين المتطرف

القدس المحتلة - أظهرت دراسة إسرائيلية جديدة أن 22% من اليهود في إسرائيل يصفون أنفسهم بأنهم ينتمون إلى التيار الديني – القومي اليميني المتطرف، رغم أن ثلثهم لا يعرفون أنفسهم كمتدينينن الأمر الذي من شأنه تفسير ارتفاع مكانة هذا التيار في 'إسرائيل' وزيادة شعبية حزب 'البيت اليهودي'، الذي يمثل قسم كبير من المتدينين – القوميين، وارتفاع شعبية رئيسه ووزير الاقتصاد، نفتالي بينيتن الذي تتنبأ الاستطلاعات أن يحصل على ما بين 15 إلى 18 مقعدا في الكنيست في الانتخابات المقبلة.

وتبين من الدراسة، التي أجراها 'المعهد الإسرائيلي للديمقراطية'، وهو أحد أهم مراكز الأبحاث 'الإسرائيلية'، ونشرت مضمونها صحيفة 'هآرتس' اليوم الجمعة، أن عدة أحزاب 'إسرائيلية' تحصل على أصوات من جمهور المتدينين – القوميين، وبالأساس حزب الليكود بزعامة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الأمر الذي ينذر بان قطاع المتدينين – القوميين سيكون الفائز في الانتخابات المقبلة المزمع إجراؤها في 17 آذار المقبل.

ووفقا لاستطلاع شملته الدراسة، فإن 24.1% من المتدينين القوميين يصوتون لحزب 'البيت اليهودي'، و23.3% منهم يصوتون لكتلة 'الليكود – يسرائيل بيتيو' التي خاضت الانتخابات الماضية وانقسمت في أعقابها.

ويصوت 8.7% من المتدينين – القوميين لحزب شاس، الذي انقسم قبل أسبوعين إلى حزبين، و4.9% يصوتون لكتلة 'يهدوت هتوراة' الحريدية، كما يصوت 3.2% من هذا الجمهور لحزب 'ييش عتيد' برئاسة يائير لبيد، و2.6 % لحزب العمل، ويحصل حزب 'هتنوعا برئاسة تسيبي ليفني على 1.5% من أصوات هذا الجمهور.

من جهة ثانية، أظهر استطلاع للرأي نشره موقع 'واللا' الالكتروني اليوم، أن حزب الليكود عاد ليحصل على أكبر عدد من المقاعد وتغلب على كتلة 'المعسكري الصهيوني'، أي تحالف حزب العمل وليفني، كما تبين من الاستطلاع أن حزب 'يسرائيل بيتينو' بقيادة أفيغدور ليبرمان، لم يتاثر من قضية الفساد الكبرى التي يشتبه بتورط قياديين فيه بها.

وجاءت نتائج هذا الاستطلاع كالتالي: الليكود 24 مقعدا؛ 'المعسكر الصهيوني 23؛ 'البيت اليهودي 15؛ 'يسرائيل بيتينو 10؛ 'كولانو' برئاسة موشيه كحلون 10؛ الكتل العربية الثلاثة 10؛ 'ييش عتيد' 9؛ ميرتس 6؛ 'يهدوت هتوراة' 5؛ شاس 4؛ 'هعام إيتانو' برئاسة إيلي يشاي 4.

0 comments:

الجبهة الشعبية تستنكر ما قاله الهباش في خطبة الجمعة وأمام الرئيس عباس

غزة - أصدرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بيانا صحفيا تستنكر فيه ما جاء على لسان محمود الهباش، الوزير السابق وقاضي القضاة في فلسطين وذلك في خطبة الجمعة يوم أمس حيث قال أن "القيادة" تواصل طريقها وسياستها الراهنة مع حركة حماس أو بدونها ومع الفصائل أو بدونها في إشارة إلى تقديم طلب إلى مجلس الأمن بإنهاء الاحتلال مع حلول عام 2017.

وتقول الجبهة أنه كان ممكناً تجاوز ما جاء على لسان السيد الهباش لو لم يكن الرئيس أبو مازن ضمن المصلين، وسمع ما قاله الهباش، الأمر الذي يستوجب توضيحاً من الرئيس لأسباب عديدة.

ومن هذه الأسباب أن ما جاء على لسان الهباش ينسجم وسياسة التفرد وتغييب القيادة الفلسطينية سواء القيادة الرسمية والمعلومة لنا ولشعبنا ممثلة في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية؛ التي لم يطرح عليها المشروع الذي قُدّم لمجلس الأمن، أو الإطار القيادي المؤقت الذي يضم حركتي حماس والجهاد وبعض الشخصيات المستقلة إضافة إلى فصائل منظمة التحرير الفلسطينية.

ووصفت الجبهة قيادة حركة فتح بأنها لم تكن بأفضل حال من اللجنة التنفيذية، حيث أعلن صراحة أحد أعضاء لجنة فتح المركزية أنهم لم يطلعوا على المشروع، بل قرأوه على الصفحات الإلكترونية.

ويشير البيان أن السيد صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين صربح "أن القيادة الفلسطينية أدركت وجود ثغرات محددة في المشروع" ما تطلب إدخال ثمانية تعديلات عليه بعد تقديمه، وأن التعديلات "تتعلق باعتبار القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين، والاستيطان باعتبار كل النشاطات الاستيطانية غير قانونية وباطلة، وحل قضايا اللاجئين استناداً للقرار 194، وأضيفت فقرة تتعلق بالأسرى".

وتوجهت الجبهة بالسؤال للرئيس أبو مازن و"القيادة غير المعروفة" التي ينطق باسمها السيد الهباش; أنه إذا كانت هذه كلها ثغرات تعترف بها مرجعية المفاوضات الرسمية فـ"ما هي مضامين مشروعكم وسياستكم التي كنتم ستواصلون طريقها؟!"، حسب البيان.

وتذكر الجبهة السيد محمود هباش، أن الرئيس أبو مازن لم يكن ليكون رئيساً لولا أنه رئيس فصيل اسمه حركة فتح ومرشحها لرئاسة السلطة والمنظمة.

ودعت الجبهة الشعبية في الختام إلى وقف السياسة التي يروّج لها السيد الهباش، والتي عبّر عنها المشروع – سيء الذكر – الذي قدم لمجلس الأمن ووصفتها بالسياسة الخاطئة، والضارة، وتشكّل خروجاً عن البرنامج الوطني الفلسطيني، وضرباً صريحاً لأهداف النضال الوطني الفلسطيني في هذه المرحلة، بما يستوجب التنبّه والحذر منها والتصدي لها من قبل كل الوطنيين الفلسطينيين، من انتظم منهم في فصائل الثورة أو لم ينتظم. 


0 comments:

الخضري: ذكرى عدوان 2008 يجب أن تكون محركاً قوياً للتوحد الفلسطيني في مواجهة التحديات الإسرائيلية

غزة - أكد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار ضرورة أن تُشكل ذكرى العدوان الإسرائيلي ضد قطاع غزة في العام2008/2009 محركاً قوياً نحو التوحد الفلسطيني في مواجهة التحديات الإسرائيلية.

وقال الخضري في تصريح صحفي صدر عنه اليوم السبت 27-12-2014 "البطل الحقيقي في ملحمة الصمود هو الطفل والمرأة والشيخ وهم الذين تحملوا وما زالوا سبع سنوات من الحصار المتواصل ضد القطاع تخللتها 3 حروب استهدفت كافة مناحي الحياة واستشهد وجرح فيها آلاف الفلسطينيين".

وأضاف " شعبنا في الضفة الغربية أيضاً ما زال يواجه ويتحدى الاستيطان والجدار بالمسيرات والوقوف بكل قوة في وجه جيش الاحتلال، وفي القدس يتصدون للاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى ويشكلون درعاً لحمايته في وجه التهويد والتهديد، إضافة لدوره في مواجهة التهجير وسياسة الملاحقة في الداخل الفلسطيني".

وشدد الخضري على ضرورة أن يرتقي الجميع من قيادة وفصائل ومؤسسات مختلفة لمستوى تضحيات الشعب الفلسطيني، وأن يُقدم له ما يستحق في وقت ضحى وقدم وما زال في وجه الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته التعسفية.

ودعا الخضري إلى أهمية استنهاض البعد العربي والإسلامي والدولي والعمل الجماعي على إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وتعزيز صموده في كافة أماكن تواجده.

كما دعا إلى استثمار حملات الاعترافات الدولية الأخيرة بدولة فلسطين، وتصاعد حملات المقاطعة الدولية للاحتلال والاستيطان لمساندة الشعب الفلسطيني والتعريف بقضيته ونقل همومه ومعاناته للعالم وفضح جرائم الاحتلال.

0 comments:

صحفي ألماني رافق داعش: أخطر بكثير مما تتصورون والأسوأ قادم

صحفي ألماني رافق داعش: أخطر بكثير مما تتصورون والأسوأ قادم 





0 comments:

القيادة المركزية الأمريكية تشن غارة جوية ضد ثلاثة مبان تسيطر عليها تنظيم لدولة الإسلامية

القيادة المركزية الأمريكية تنشر فيديو يوم الجمعة (26 ديسمبر) يوثق غارة جوية ضد ثلاثة مبان يسيطر عليها تنظيم لدولة الإسلامية بالقرب من حلب، سوريا











Airstrike targets Islamic State in Syria


0 comments:

سياسيون من جورجيا يشبكون في معركة بالأيدي خلال جلسة البرلمان عندما حمي النقاش بشأن مناصب واتهامات بالميول نحو روسيا أو أوروبا


سياسيون من جورجيا يشبكون في معركة بالأيدي خلال جلسة البرلمان عندما حمي النقاش بشأن مناصب واتهامات بالميول نحو روسيا أو أوروبا












Georgian politicians brawl in parliament

0 comments:

تفجير غير موفق في مبنى غير قانوني


تفجير غير موفق في مبنى غير قانوني مكون من  10 طوابق في سيفاستوبول عاصمة القرم، تترك المبنى يميل على جانبه والحشود يضحكون



Controlled demolition of building fails in Crimea

0 comments:

الجهاد الإسلامي: مهلة البقاء حتى 2017، فرصة إسرائيل لابتلاع الضفة وتهويد القدس؛ وللاحتفال باليوبيل الذهبي للاحتلال في عامه الخمسين

حركة الجهاد الإسلامي ترفض مشروع القرار المقدم إلى مجلس الأمن وتصفه بالمهزلة. صرحت حركة الجهاد في بيان وصلنا نسخة عنه بأن القرار يعطي إسرائيل فرصة للاحتفال باليوبيل الذهبي للاحتلال في عامه الخمسين وفرصة لابتلاع الضفة وتهويد القدس بالكامل دون إنهاء الاحتلال. 

ولا تزال الحركة على موقفها مما وصفته خيار "التسوية والتفاوض" خيار الاستسلام والتفريط بحقوق ومقدسات وثوابت الشعب والأمة في فلسطين، حسب وصفها.

وتقول الحركة في بيانها: "مرة أخرى تبرهن قيادة منظمة التحرير والسلطة على إصرارها في استمرار مسلسل التنازلات والرهان على العدو الصهيوني والقوى الاستعمارية التي أوجدته، وهي تسوق لنا الذهاب إلى مجلس الأمن لنيل الاعتراف بدولة فلسطينية على فتات من الأرض كأنه نصر كبير وفتح مبين!"

0 comments:

المحلل العسكري لصحيفة "هآرتس": "سمير قنطار يترأس شبكة مسلحة اقامها حزب الله في الجولان السوري"

كتب المحلل العسكري لصحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل، انه تم خلال الحرب الأهلية في سوريا ترسيخ تعادل استراتيجي، بحيث لا يستطيع أي معسكر هزم منافسه في هذه المرحلة، وتتركز الحرب حاليا على معارك تستهدف السيطرة المحلية، والتي لا يمكنها حرف ميزان الكفة لصالح انتصار أي من الأطراف.

ويضيف: كما يبدو فان نظام الرئيس الأسد سيضطر الى الاكتفاء بالسيطرة على "سوريا الصغرى" – العاصمة دمشق والمضيق الذي يربطها بمدينة حلب والمنطقة العلوية في شمال غرب البلاد. ورغم ان النظام ليس معنيا بدخول مواجهة مباشرة مع إسرائيل، الا ان الخطر يتزايد، لأن هناك عناصر في المعسكرين المتصارعين – حزب الله في جانب النظام، وتنظيمات الجهاد في جانب المتمردين – ستحاول المبادرة الى عمليات في هضبة الجولان.

لقد قام حزب الله ببناء عدة قواعد ارهابية في هضبة الجولان، بمساعدة ايرانية وسورية. ويتولى تفعيل هذه الشبكات شخصين معروفين لإسرائيل: جهاد مغنية، نجل عماد مغنية الذي قتل في عملية اغتيال تم نسبها الى إسرائيل في عام 2008، وسمير قنطار، الدرزي اللبناني الذي اطلق سراحه من السجون الاسرائيلية في عام 2008، في اطار الصفقة التي شملت اعادة جثتي الجنديين اودي غولدفاسر والداد ريغف.

هذا هو باختصار تقييم الاستخبارات الاسرائيلية لما يحدث في سوريا، التي سيصادف في آذار المقبل، مرور اربع سنوات على حربها الأهلية التي تسببت بأكبر كارثة انسانية خلال العقود الأخيرة. وحسب معطيات غير رسمية فقد قتل حتى الآن حوالي 200 الف شخص غالبيتهم من المدنيين، واضطر حوالي ستة ملايين ونصف سوري الى ترك بيوتهم والهرب من الحرب الى اماكن اخرى داخل سوريا، بينما هرب الى الخارج حوالي ثلاثة ملايين ونصف.

لقد كانت السياسة الغربية ازاء الصراع السوري، احد الأسباب الرئيسية للتعادل في التوازن بين الاطراف. فقد تم الانتقال من التهديد الامريكي بمهاجمة النظام عقابا على استخدام السلاح الكيماوي في آب 2013، الى اعلان الهجوم الجوي على أكثر اعداء النظام خطورة، تنظيم داعش. وحتى اذا لم تعترف الولايات المتحدة بذلك، فان سياستها تؤدي حاليا الى تعزيز مكانة الأسد امام أعدائه.

في نظرة الى الوراء، نجد ان النقطة التي بدأ عندها وقف الانجراف ضد الأسد، تمثلت في عملية اغتيال رئيس المخابرات السورية عساف شوكت، نسيب الرئيس السوري، مع ثلاثة مسؤولين كبار في تموز 2012. ويطرح التحقيق الذي نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الامريكية، هذا الاسبوع، تكهنات تقول ان اغتيال هؤلاء لم يتم من قبل المعارضة، وانما تم جراء مؤامرة داخلية للنظام، كي يتخلص من شوكت الذي حاول دفع حل سلمي للمواجهة الداخلية.

وتعتمد الصحيفة في هذا التكهن على لقاءات اجرتها مع شخصيات نشطت في المعسكرين في تلك الفترة. لكن شعبة الاستخبارات الاسرائيلية لا تؤكد ذلك حتى الآن. مع ذلك فان عملية الاغتيال ذاتها تعتبر نقطة هامة لأنها ساهمت في تعزيز دعم ايران وحزب الله للنظام السوري. فقد ارسلت ايران خبراء الاستخبارات والعصابات، وارسل حزب الله قواته، وقامت روسيا بتسريع ارسال شحنات الاسلحة الى الأسد، وذلك على خلفية التكهن بأن المتمردين السنة يقفون على عتبة السيطرة على سوريا اذا لم يحصل النظام على المساعدة.

وخلال سنة 2013، حقق النظام انتصارات تدريجية وتكتيكية ضد المتمردين ومنع تقدمهم، ثم بدأ تركيز الدفاع عن "سوريا الصغرى". وحتى اذا كان الاسد يسيطر اليوم على ربع او ثلث الاراضي السورية فان هذا يكفيه للبقاء. لقد واجه النظام خطرا حقيقيا في صيف 2013، بعد ذبح المدنيين بالسلاح الكيماوي، والذي اثار غضب الولايات المتحدة. لكن روسيا تدخلت لإنقاذه، حيث تم الاتفاق بين روسيا وامريكا على تفكيك مستودعات الاسلحة الكيماوية السورية.

وساهم ظهور تنظيم الدولة الإسلامية خلال السنة الأخيرة في خدمة نظام الأسد. فقد تخلى الغرب عن مساعيه لاسقاط النظام السوري وركز على مهاجمة داعش. ويتواصل تغلغل تأثير المواجهات السورية، في البلدان المجاورة، خاصة لبنان والعراق. وقد اضطر حزب الله الى نشر قواته في مواقع عسكرية اقامها على الحدود اللبنانية السورية، والتي ارسل اليها حوالي الف محارب من التنظيم بهدف منع تنظيمات الجهاد الناشطة في سوريا من ارسال قوات الى الأرضي اللبنانية. وجاءت هذه الخطوة ردا على العمليات التي تم تنفيذها في لبنان، والتي استهدف بعضها معاقل حزب الله في حي الضاحية في بيروت، قبل اكثر من سنة.

وتصل خسائر حزب الله في سوريا الى حوالي 550 قتيلا ومئات الجرحى. ويقوم التنظيم بتفعيل 5000 محارب في سوريا، يدافعون بشكل أساسي عن الموارد الحيوية للنظام السوري. وتم ارسال قوة صغيرة الى العراق للمساعدة في الدفاع عن الشيعة في مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية. ويلاحظ الجيش الاسرائيلي حدوث تحسن عسكري في اداء حزب الله، نتيجة التجربة العسكرية التي اكتسبها رجالاته في سوريا. وفي المقابل انخفض مستوى التهديد العسكري السوري لإسرائيل. فقد تم استخدام اكثر من 80% من الصواريخ والقذائف السورية في الحرب الاهلية. وفي الجولان لم تبق تقريبا أي منظومات صاروخية موجهة الى إسرائيل. وزالت عن الجدول أي امكانية لحدوث مناورة سورية في الأراضي الاسرائيلية، وتم ازالة غالبية التهديد الكيماوي بعد تفكيك المستودعات. وهكذا تولد التغيير الاساسي في التوازن العسكري بين إسرائيل ومن اعتبرت طوال اربعة عقود اشد الاعداء مراسا.

لكنه في بند المخاطر، يتسع خطر تنفيذ عمليات طموحة في هضبة الجولان، من قبل المعسكرين المتصارعين. فالتنظيمات السنية المتطرفة المتماهية مع القاعدة، تتواجد على مقربة من الحدود، ويمكنها ان تنفذ عمليات كتلك التي نفذتها في مناطق اخرى. كما ان حزب الله يبني قواعد ارهابية في هذا القطاع. وقد سبق قيام قواعد مرتبطة بالتنظيم بإطلاق صواريخ كاتيوشا قطرها 107 ملم الى الجولان، خلال الحرب في غزة. وتتكهن اسرائيل بأن حزب الله، وبموافقة الأسد، سيستغل المنطقة الصغيرة التي يسيطر عليها النظام في شمال الهضبة، للمبادرة الى تنفيذ عمليات ضد إسرائيل، انتقاما للهجمات الجوية التي نسبت الي إسرائيل في لبنان وسوريا.

قبل عقدين ساد القلق لدى قادة لواء الشمال، كعميرام ليفين وغابي اشكنازي، من احتمال قيام حزب الله بتنفيذ عمليات من لبنان، لكن قلقهم الاكبر كان ازاء احتمال اندلاع حرب مع سوريا. اما اليوم فقد انقلبت الآية. اذ ان ما يقلق قائد المنطقة الشمالية، افيف كوخابي، الآن، هو وقوع عمليات في الجولان، لكنه يستعد، ايضاً، لاحتمال وقوع مواجهة مستقبلية مع العدو الاكثر اشكالية، حزب الله اللبناني.

(المصدر: وزراة الإعلام - رام الله)

0 comments:

عميرة هس صحفية في "هآرتس": ابو مازن يتصرف كديكتاتور

تناقش عميرة هس في "هآرتس" الخط السياسي الذي يتبعه الرئيس الفلسطيني محمود عباس مقابل خط الجهات التي تدعو الى الكفاح المسلح، لكنها في الوقت ذاته تعتبر ابو مازن يتصرف كديكتاتور، وتكتب "ان القيادة الفلسطينية في رام الله، كسبت باستقامة، عدم ثقة غالبية الفلسطينيين بها. ذلك ان دوافع الشك بدوافعها عميقة، الى حد يغيب فيه عن الأعين المنطق طويل الأجل للتكتيك الذي يمليه محمود عباس.

فالرئيس الفلسطيني يريد منع اندلاع مواجهة مسلحة غير متناظرة مع اكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط. وفي الوقت الذي تنزف فيه سوريا والعراق المتداعيتان في الشرق، يصبح الحنين الى حرب ضخمة اخرى، كمخرج من الظلم الإمبريالي بمثابة كارثة. وهذا الفهم هو أساس الدبلوماسية التدريجية والبطيئة جدا التي يديرها عباس.

لكن المشكلة هي، أن الدبلوماسية في الأمم المتحدة (وقبل ذلك المفاوضات التي لم تحقق أي شيء) تسمح بالوضع الراهن الذي تستغله إسرائيل لترسيخ واقع البانتوستانات الفلسطينية، والذي تستفيد منه، ايضاً، التسميات في السلطة الفلسطينية. والمشكلة هي أن عباس يقود ما ليس دولة، وكذلك حركته، كحاكم وحيد. والمشكلة هي، ان حركة فتح لم تتعلم من الأخطاء التي أدت إلى سقوطها في انتخابات عام 2006، ويتم تشخيص قيادتها كمتماهية مع الآليات التي تتعاون مع الجيش الإسرائيلي، والشاباك والإدارة المدنية. وهكذا يتم فقدان الرسالة الانسانية المستترة وراء خطوات عباس: حروب تولد الدمار، بؤس ووحشية لا عودة منها. ان الأسلحة والحرب هي الملعب الطبيعي لإسرائيل، واختصاصها. فدعونا نواصل البحث عن طريق آخر.

ان تحفظ عباس من استخدام الأسلحة كخيار، يعتبر لدى الكثير من الفلسطينيين خيارا غير وطني، يلامس الخيانة. فلقد بقي الحق في الكفاح المسلح في نظر معظم الفلسطينيين، احد قدسياتهم التاريخية (بغض النظر عن نتائجه). والى جانب ذلك، فانه حتى من دون الكفاح المسلح، يقوم الجيش الإسرائيلي بقتل وجرح المدنيين الفلسطينيين يوميا، وتسرق إسرائيل الأرض وتفكك نسيج حياة عمره مئات السنين، وغير ذلك.

لقد عايش معظم الفلسطينيين في البلاد (على جانبي الخط الأخضر) منذ ولادتهم، تجربة الغدر الاسرائيلية المتغطرسة والمتظاهرة بالبراءة والمدمرة. ويمكن حقا الانفجار جراء هذا الغدر. ولذلك فان الرغبة في الانتقام تعتبر مفهومة بالنسبة للكثيرين. ومع ذلك، فإن عدد الذين يحاولون الانتقام يشكل قطرة في محيط المصابين. وبعبارة أخرى، فإن الغالبية العظمى تفهم أن الرغبة في الانتقام ليست استشارة استراتيجية حكيمة. ولكن الغالبية العظمى، ايضا، لا تنضم الى مبادرات الكفاح الشعبي غير المسلح. هذه الغالبية هي التي ستواجه بشجاعة القمع العسكري الإسرائيلي العنيف، إذا قررت المنظمات المدمنة على الكفاح المسلح بأن الدم والأسلحة هي الوسيلة الوحيدة.

ان الشك تجاه النضال الشعبي وفرصه، يبث الرياح في أشرعة من يقدسون الكفاح المسلح. خلال الحرب الأخيرة على غزة، عندما شكل 1.8 مليون فلسطيني اهدافا متحركة للقصف الاسرائيلي، لم يطلق حزب الله ولو صاروخا واحدا على إسرائيل، ولم تقم قطر بتفكيك القاعدة العسكرية الأمريكية القائمة على أراضيها. ومع ذلك، فإن الراديكاليين- على شبكة الإنترنت، الذين يهاجمون عباس، لا يسخرون من ثرثرة حماس الأخيرة والتي قال فيها انه سيحرر القدس كما "حرر" قطاع غزة. لقد أحرجت قوات حماس الجيش الاسرائيلي في جولة الحرب الأخيرة، ولذلك اكتسبت التبجيل على صفحات الفيسبوك. ولكن سكان غزة لم يتوقفوا عن كونهم أسرى مؤبدين في أيدي إسرائيل. وهذا الأمر ينسونه.

صحيح ان استمرار المفاوضات الفاشلة مع إسرائيل أدى إلى نمو الأغنياء الجدد والمتعاونين في صفوف الفلسطينيين، ولكن الحروب والجماعات المسلحة تثري، ايضا، تجار الأسلحة المجهولين، وتخدم المصالح الأجنبية. وهذا ينسونه، ايضا.

وهناك مأساة أخرى: التحذير المتعقل لعباس من الوقوع في فخ الحرب يخفق بسبب سلوكه كديكتاتور وسلوك السلطة الفلسطينية كمقاول للاحتلال.

0 comments:

تحقيق صحفي لصحافية من يديعوت يكشف حقيقة منظمة يهودية عنصرية ضد الغوييم (كل ما هو غير يهودي)

تحت عنوان "داخل لهباه" تنشر ليئات بار ستاف، في "يديعوت احرونوت" ملخصا لتقرير مطول ستنشره في ملحق يوم الجمعة، حول تنظيم "لهباه" الذي انخرطت في صفوفه، في اطار مهمة صحفية سرية، كي تتعرف على عمله.

وتكتب: "في الاسبوع الماضي، اهتزت الأرض في تنظيم "لهباه" بعد اعتقال عدد من نشطاء التنظيم. وشكل ذلك لحظة القمة في نشاطي الصحفي السري داخل التنظيم اليميني المتطرف، الذي حدد لنفسه هدف العمل لمنع الاختلاط.

خلال فترة شهرين ونصف تم خلالهما زرعي كناشطة ميدانية في التنظيم، تظاهرت ضد تشغيل العرب، وشاركت في جولات لمنع الاختلاط، وتعرفت على الطرق المخادعة التي يسلكها نشطاء لهباه المستترين من اجل ردع اليهود واليهوديات عن اقامة علاقات مع الأغيار.

فور انضمامي الى التنظيم تم ارسالي الى نشاط ضد الاختلاط نظمته الحركة في بارك بيتح تكفا. واوضح لنا احد المركزين خلال التوجيهات المسبقة ان "عليكم أن لا تجعلوا احدا يستفزكم. واذا اقتربت مجموعة من الناس الى الكشك وصرخت عليكم، يجب ان تقولوا لهم "اذا اقتربتم سنحطم عظامكم" ومن يقترب حطموا عظامه. بدون ذكاء".

وخلال الامسية اكتشفت وجود "مخمس" مخبأ بين قمصان لهباه، وشاهدت ناشطا يحمل سلسلة حديدية. وفي الليلة التالية للعملية القاتلة في كنيس حي هار نوف في القدس، خرجت مع نشطاء لهباه للمشاركة في المظاهرة التي جرت قرب جسر "هميتاريم" في القدس.

في ملاحظة تم توزيعها على النشطاء بواسطة مجموعة "واتس أب" كتب "دم اليهود تحول الى ماء! لن يتكرر أبدا". ورد احد النشطاء كاتبا: "اليوم لن ارحم العربي الذي سيقع في يدي". وخلال التظاهرة هاجت النفوس وكانت الشعارات المسيطرة هي "الموت للعرب" و"شعفاط تحترق" و"محمد مات".

وكلما مضى الوقت، تعلمت عن قوة ايمان غوفشتاين (رئيس الحركة) والنشطاء الآخرين، بنظرية الراب كهانا (مؤسس حركة كاخ). وخلال مؤتمر عقد لإحياء ذكرى كهانا، هتف غوفشتاين في خطابه: "كهانا صرخ بأن الاعداء المتواجدين بيننا هم سرطان، واذا لم نأخذ هذا السرطان ونرميه، فاننا لن نواصل البقاء". وأضاف: "لأسفنا، فان هذا السرطان الخطير للتعايش، زرع نقائله في كل مكان. نحن لم نأت لتذكر الراب كهانا فقط، وانما لنكمل طريقه".

0 comments:

ليبرمان يحذر من تدهور العلاقات مع اوروبا "في غياب اتفاق سياسي"!

يواصل وزير الخارجية الاسرائيلي ورئيس حزب "يسرائيل بيتنا"، افيغدور ليبرمان، محاولة الخروج من صورته اليمينية المتطرفة، والتظاهر بأنه براغماتي، ويقرأ الخارطة السياسية بشكل مغاير لصورة اليميني المتطرف التي التصقت به طوال سنوات، بفعل تصريحاته وممارساته العدوانية للشعب الفلسطيني وللمواطنين الفلسطينيين داخل اسرائيل. 

وتجلت آخر تقليعات ليبرمان هذه، مساء امس، عندما حذر من تدهور العلاقات بين اسرائيل والاتحاد الأوروبي، في غياب اتفاق سياسي، الأمر الذي من شأنه الحاق ضربة بالغة بالاقتصاد الاسرائيلي.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن ليبرمان قوله: "اذا لم نبادر فسنصل الى تسونامي سياسي". كما وجه ليبرمان انتقادا شديدا لنتنياهو وادعى ان توجهه السياسي الذي يكرس الوضع الراهن مني بالفشل.

وكان ليبرمان يتحدث خلال اجتماع مغلق عقده النادي الصناعي – الأكاديمي في جامعة تل ابيب، بحضور عشرات رجال الأعمال الكبار وعميد بنك اسرائيل السابق يعقوب فرانكل، وعدد من اصحاب الشركات الاقتصادية الرائدة في اسرائيل. وعرض ليبرمان توجها أكثر براغماتية ازاء الاتحاد الأوروبي، مقارنة بنتنياهو الذي هاجم الاتحاد الاوروبي، الاسبوع الماضي، على خلفية اعتراف برلمانه بالدولة الفلسطينية.

واكد ليبرمان اهمية العلاقات مع اوروبا والضرر الكبير الذي سيصيب اسرائيل اذا لم يتم دفع اتفاق سياسي. والمح الى ان استمرار الجمود السياسي يمكنه ان يقود الى فرض عقوبات اقتصادية من جانب الاتحاد الأوروبي، كتلك المفروضة على روسيا منذ اجتياح قواتها لأوكرانيا واحتلال شبه جزيرة القرم. وقال: "يتحتم علينا التوصل الى اتفاق سياسي، ليس بسبب الفلسطينيين او العرب، وانما بسبب اليهود، فهذا يعتبر مهما بالنسبة لعلاقاتنا مع الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة. ولمن لا يعرف فان الاتحاد الاوروبي هو اكبر سوق لنا، من ناحية الصادرات وكذلك من ناحية الواردات".

وحسب رأي ليبرمان، "يخطئ من يعتقد انه يمكن الحفاظ على علاقات اقتصادية وثيقة في وقت تتدهور فيه العلاقات السياسية"، وقال ان "هذا لن ينجح ويتحتم علينا استيعاب ذلك". وعرض ليبرمان امام الحضور خطته السياسية للاتفاق الاقليمي الذي سيعالج في المقابل المسألة الفلسطينية والعلاقات مع الدول العربية ومسالة العرب في اسرائيل.

وقال: "يجب وضع حد لكل الخلافات والتوصل الى اتفاق مع كل ما يحيطنا، وفي اللحظة التي سنتوصل فيها الى اتفاق اقليمي يمكننا تكريس موارد اكبر للأبحاث والتكنولوجيا، وعندها سنتفوق على سويسرا".

وفي رده على سؤال وجهه اليه احد الحضور، انتقد ليبرمان سلوك نتنياهو السياسي امام الفلسطينيين، وقال: "اليوم لا يتم عمل شيء. هناك وضع راهن، نشد الى هناك والى هناك، خطوة الى الأمام وخطوة الى الوراء، لا توجد مبادرة، انا اؤيد المبادرة، يتحتم المبادرة لأنه عندما لا نبادر نخسر. هذا التوجه (الذي يقوده نتنياهو) مني بالفشل.. احترم نتنياهو لكن التوجه الذي اعرضه الآن افضل في هذه المرحلة".

وسئل ليبرمان عما اذا كانت إسرائيل تواجه تسونامي سياسي على خلفية تدهور مكانتها الدولية، فقال: "هذا ابعد من ان يكون تسونامي، آمل أن لا نصل الى تسونامي. ما يحدث الآن هو رياح خفيفة"، لكنه أضاف: "اذا لم نبادر سنصل الى التسونامي، ويتحتم ان تتم المبادرة الى اتفاق اقليمي شامل".

وانتقد ليبرمان خطة وزير الاقتصاد ورئيس "البيت اليهودي" نفتالي بينت، لضم الضفة، وقال: "هناك مفهوم بينت، لكن هذا يعني دولة واحدة ثنائية القومية. انه يقول لن نتخلى عن أي شبر ولن نتوصل الى أي تسوية، وهذا يعني حدوث أزمة مع العرب والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. انا لا اريد دولة واحدة للشعبين، انا اريد دولة يهودية قوية".

كما انتقد ليبرمان توجه رئيس حزب العمل يتسحاق هرتسوغ، وقال: "انه يدعو الى الاتفاق مع الفلسطينيين بكل ثمن. لا يوجد شيء اسمه بكل ثمن. لا يوجد اتفاق مع الفلسطينيين فقط، هناك استعداد لاتفاق اقليمي". وعندما سئل عن اخلاء المستوطنات كجزء من الاتفاق، قال ان "مسالة الاقليم قابلة للحل"، واضاف "ان حدود إسرائيل يجب ان تشمل كل الكتل الاستيطانية الكبيرة. ومن الواضح انه يجب اجراء تبادل للأراضي. لقد تم الحديث في كامب ديفيد عن الكتل الاستيطانية، وكذلك في انابوليس، سنضطر الى اخلاء المستوطنات المعزولة، انا لا اشعر بالقلق في هذا الشأن".

وانتقد ليبرمان طريقة ادارة العلاقات مع الولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة، كما انتقد الوزراء الذين هاجموا القيادة الامريكية، وقال "عليهم جميعا ان يفهموا حجمنا الطبيعي وكيف تدار الأمور امام الأصدقاء حتى عندما لا يسود الاتفاق بيننا".

(المصدر: وزارة الإعلام - رام الله)

0 comments: