اوباما لنتنياهو: لا تتدخل في الشؤون الامريكية

كرست وسائل الاعلام الاسرائيلية حيزا كبيرا من تغطيتها الصحفية في نهاية الأسبوع، للتوتر المتسع بين الادارة الأمريكية ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، على خلفية ما وصفه مسؤول امريكي، بتدخل نتنياهو في الشأن الداخلي الامريكي وتحريضه لمجلسي الشيوخ والكونغرس على فرض المزيد من العقوبات على ايران خلافا لموقف الرئيس الامريكي. وكتبت "هآرتس" ان الرئيس الامريكي براك اوباما، طالب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو بالتوقف عن محاولات تشجيع اعضاء الكونغرس الأمريكي ومجلس الشيوخ على الدفع بعقوبات جديدة ضد ايران.

وقال مسؤول امريكي رفيع، طلب التحفظ على اسمه لحساسية الموضوع، ان اوباما طلب ذلك من نتنياهو خلال محادثة هاتفية جرت بينهما يوم الاثنين الماضي. وأضاف ان اوباما اكد بأن الولايات المتحدة معنية بالتوصل الى اتفاق يمنع ايران من امتلاك قنبلة نووية ويضمن للمجتمع الدولي بشكل مؤكد تحويل المشروع النووي الايراني للأغراض السلمية فقط. وابلغ اوباما نتنياهو ان مبادرات لفرض عقوبات جديدة يمكنها ان تفشل المفاوضات الدبلوماسية التي تديرها الولايات المتحدة والقوى العظمى مع ايران، واوضح له انه سيفرض الفيتو في حال تمرير قرارات كهذه في الكونغرس. واضاف المسؤول الامريكي بأن اوباما حذر نتنياهو من تأليب الكونغرس في كل ما يتعلق بالموضوع الايراني.

وجاء تحذير اوباما لنتنياهو قبل اكثر من اسبوع من النشر عن قيام رئيس الكونغرس بدعوة نتنياهو لالقاء خطاب في المسالة الايرانية، الشهر المقبل، حيث من المتوقع ان يركز خطاب نتنياهو على "الحاجة الى زيادة الضغط على ايران" في خضم الصراع الذي يقوده اوباما مع الجمهوريين حول سن قانون يفرض عقوبات جديدة على ايران. وقال المصدر ان البيت الابيض يعرف بالمحاولات التي يقوم بها السفير الاسرائيلي رون دريمر ونتنياهو وقادة الجالية اليهودية "ايباك" في الولايات المتحدة لتحريض الكونغرس على سن قانون العقوبات.

وقد اشتد التوتر بين اوباما ونتنياهو في هذا الشأن على خلفية الزيارات المتكررة للسيناتور الجمهوري ليندسي غراهام الى إسرائيل مؤخرا، وتصريحاته المشتركة مع نتنياهو بضرورة سن قانون عقوبات جديد ضد ايران. واشتد التوتر في اعقاب دعوة نتنياهو لالقاء خطاب في الكونغرس حول الموضوع. وكان نتنياهو قد دعي لالقاء الخطاب في 11 شباط، لكنه طلب من رئيس الكونغرس باينر، امس، تأجيل ذلك الى الثالث من آذار، قبل اسبوعين من انتخابات الكنيست الاسرائيلي. وحسب باينر فقد طلب نتنياهو تأجيل الخطاب كي يتزامن مع تواجده في مؤتمر ايباك في واشنطن في الاول من آذار.

0 comments: