"حماس": أجهزة أمن السلطة في الضفة تعتقل مواطنين اثنين وتستدعي 3 آخرين

قامت أجهزة أمن السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية يوم الثلاثاء بإعتقال مواطنين اثنين، واستدعت 3 آخرين، بحسب ما قالته حركة "المقاومة الإسلامية - حماس".
جبريل الرجوب

وأضافت الحركة في بيان وصل يوم الثلاثاء أن جهاز المخابرات العامة في محافظة رام الله اعتقل الطالب بكلية الإعلام في جامعة بيرزيت براء القاضي عقب استدعائه للمقابلة.

وأوضحت أن جهاز الأمن الوقائي استدعى الأسير المحرر حسام شماسنة للمقابلة، وهو معتقل مرات عديدة عند أجهزة السلطة، فيما تعرض قبل سنة لمحاولة إطلاق نار أصيب على إثرها بعدة طلقات، وهو من بلدة قطنة شمال غرب القدس المحتلة.

وفي محافظة الخليل، رفض جهاز المخابرات الإفراج عن المعتقليْن السياسيين مجدي ناصر الدين وشريف الزعتري، وذلك رغم صدور قرار من المحكمة بالإفراج عنهما.

وأشار بيان "حماس" إلى أن جهاز المخابرات أفرج عن المعتقل السياسي معاذ هشام الشرباتي من الخليل، وذلك عقب قرار من المحكمة بالإفراج عنه بعد 20يومًا من الاعتقال التعسفي بحجة "التطاول على المقامات العليا".

وذكر أن الأمن الوقائي في محافظة قلقيلية اقتحم منزل الأسير المحرر إبراهيم دحمس، فيما فشل في اعتقاله لعدم وجوده بالمنزل، حيث سلموا عائلته بلاغًا يطالبه بالذهاب لمقابلتهم.

وفي السياق، أصدرت محكمة تابعة للسلطة في قلقيلية قرارًا سياسيًا بسجن المعتقل السياسي إياد محمد عارف نوفل (38عامًا)، 3 سنوات و9 أشهر بتهمة "الشروع بالقتل" على خلفية حادثة مرّ عليها أكثر من 7 سنوات، جرى إنهاء كافة إجراءاتها القانونية بين كافة الأطراف.

واستنكرت عائلة نوفل القرار، معتبرة إياه سياسيًا بامتياز، وقالت إن المحامي تقدم بطلب إخلاء سبيل واستئناف على القرار مقابل كفالة عدلية 5000 دينار و450 شيقل، على أن يتم البت مجددًا في قضيته بعد عدة أشهر.

ويذكر أن إياد نوفل أمضى في سجون الاحتلال قرابة 5 سنوات، كما جرى اعتقاله عدة مرات لدى أجهزة السلطة لفترة تجاوزت 7 أشهر، وتعرض وإخوته الثمانية للاعتقال السياسي عدة مرات، كان آخرهم عبد الله نوفل الذي جرى الإفراج عنه منذ أيام من سجن المخابرات بأريحا.

وفي سجن أريحا المركزي، يواصل جهاز المخابرات اعتقال 3 من أبناء الكتلة الإسلامية في جامعة النجاح الوطنية، وهم فوزي بشكار وعبد الرحمن لبادة ومحمود عصيدة.

أما في محافظة بيت لحم، فقد استدعى جهاز الأمن الوقائي الأسير المحرر عمر حبيب (29عامًا) للحضور لمقره، كما اعتقل في جنين الشاب علاء جلبوش من منزله في قرية مركه، علمًا أنه معتقل سياسي سابق.

0 comments: