الادارة الامريكية ضد قرار تجميد الاموال الفلسطينية

ذكرت صحيفة "هآرتس" ان الناطقة بلسان الخارجية الأمريكية، جين ساكي، أعلنت امس الاثنين، ان الولايات المتحدة تعارض قرار بنيامين نتنياهو تجميد تحويل أموال الضرائب المستحقة للفلسطينيين، على خلفية توجههم الى المحكمة الدولية في لاهاي. 

وقالت ساكي للصحفيين: "اوضحنا لإسرائيل بأن تجميد أموال الضرائب هو خطوة تزيد التوتر. نحن نعارض الخطوات التي تزيد التوتر وندعو الطرفان الى الامتناع عن خطوات كهذه". وقالت ساكي ان الوزير جون كيري تحدث مع نتنياهو حول الخطوة الفلسطينية، وتحافظ الولايات المتحدة على اتصال مع القيادة الفلسطينية، وستحاول الإدارة منع الفلسطينيين من مواصلة دفع نشاطهم في المحكمة الدولية.

والمحت ساكي الى ان خطوة الفلسطينيين "قد تترك تأثيرا على المساعدات الأمريكية" وقالت ان الكونغرس يتمتع بتأثير كبير في هذا الشأن، كما يملك وزير الخارجية صلاحيات في الموضوع. وحسب أقوالها فان المساعدات الامريكية تساعد على تحقيق الاستقرار في المنطقة.

في هذا السياق انتقد الرئيس الاسرائيلي رؤوبين ريبلين، قرار نتنياهو وقال خلال لقاء مغلق مع سفراء اسرائيل في اوروبا، امس، ان هذه الخطوة تلحق الضرر بإسرائيل. وقال سفيران شاركا في الاجتماع ان ريبلين اعتبر توجه الفلسطينيين الى المحكمة الدولية بمثابة محاولة من قبل الرئيس عباس للامتناع عن المفاوضات المباشرة مع اسرائيل وفرض اتفاق عليها بشروطه، وبدون تنازلات فلسطينية.

وحسب رأيه تشكل الخطوة الفلسطينية خرقا لاتفاقيات اوسلو وعلى الحكومة الاسرائيلية الرد عليها، ولكن بطريقة مدروسة تخدم مصالح اسرائيل ولا تسبب لها الضرر. واكد عدم نجاعة تجميد الأموال "لأنها تساعد الفلسطينيين على اعالة انفسهم وتساعد السلطة على اداء مهامها، ومن مصلحة اسرائيل قيام السلطة بمهامها".

0 comments: