واشنطن تهرب مخطوطة للتوراة من الأرشيف اليهودي في العراق الى اسرائيل، والعراقيون يدعون للاحتجاج

طالبت لجنة الثقافة في مجلس النواب العراقي، اليوم الاحد، وزارة الخارجية والسفارة العراقية في الولايات المتحدة الاميركية والبرلمان بالاحتجاج على تسريب مخطوطة للتوراة تشكل جزءاً من الأرشيف اليهودي العراقي إلى اسرائيل، فيما أكدت أن العراقيين يرفضون التعامل مع أملاكهم وآثارهم "بصمت". 

وقالت عضو لجنة الثقافة في مجلس النواب ميسون الدملوجي في حديث صحفي إن "تسريب مخطوطة من الارشيف اليهودي العراقي إلى اسرائيل يشكل قضية خطيرة لا يمكن السكوت عليها"، مطالبة "وزارة الخارجية وسفارة العراق في واشنطن بضرورة تقديم مذكرة احتجاج للسلطات الأميركية بشأن الموضوع".

ودعت الدملوجي، مجلس النواب ووزارة السياحة والآثار إلى "الاحتجاج على تسريب مود ذلك الأرشيف إلى اسرائيل"، مشيرة إلى أن "التسريبات بشأن وصول المخطوطة إلى إسرائيل متضاربة، إذ يبين أحدها أنها أرسلت من أميركا لإسرائيل، في حين تؤكد أخرى أنها سلمت للسفارة الإسرائيلية في الأردن، ما يقتضي البحث والتمحيص".

وأكدت الدملوجي، أن "العراقيين يرفضون التعامل مع أملاكهم وآثارهم بصمت"، مبينة أن "المخطوطة إذا كانت قد سربت من الأرشيف اليهودي العراقي الذي نقل إلى أميركا خلال غزوها العراق سنة 2003، فإنها تكون خاضعة لاتفاق تم بين هيئة الآثار العراقية والجانب الأميركي، في حينه، يلزم الأميركيين بإعادة المجموعة اليهودية العراقية، كاملة، بعد ترميمها".

0 comments: