لقاء لافروف وليبيرمان لا يتناول توريد "اس-300" لإيران

التقى وزير الخارجية الروسي نظيره الإسرائيلي الزائر للعاصمة الروسية، اليوم. لم تتناول المحادثات التي جرت بين وزيري خارجية روسيا وإسرائيل في العاصمة الروسية، اليوم الاثنين، مسألة توريد منظومات الدفاع الجوي الصاروخية "اس-300" لإيران. 

وتحدثت الأنباء التي انطلقت قبل وصول وزير الخارجية الإسرائيلي ليبيرمان إلى روسيا عن أنه يمكن أن تعيد روسيا النظر في اتفاقية لاغية لبيع منظومات "اس-300" إلى إيران.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحفيين عقب ختام لقائه بوزير الخارجية الإسرائيلي "لم نناقش هذه المسألة اليوم"، مضيفا أن روسيا "تقوم بتطوير التعاون مع إيران في مجالات لا تشملها قيود". 

وتطرق لافروف إلى النزاع الفلسطيني الإسرائيلي ، مشددا على "ضرورة مواصلة العمل لصالح الحل الشامل والعادل والثابت للنزاع العربي الإسرائيلي". 

كما يرى لافروف "ضرورة بذل قصارى الجهد لمنع وقوع هذا النزاع في مزالق النزاع الديني"، مشيرا إلى أن من شأن هذا أن يعمل "لصالح القوى الساعية إلى زلزلة الوضع في المنطقة". 

وعن اهتمام إسرائيل بإقامة منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي قامت روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان بتكوينه، قال لافروف إن "عشرات البلدان تقترح إقامة منطقة تجارة حرة معه"، مضيفا "أن إسرائيل أبدت اهتمامها بهذا. وتجري المباحثات مع بلدان أخرى أيضا. وإذا توصلنا إلى اتفاق فيمكن أن يتم إنشاء منطقة تجارة حرة كهذه".

0 comments: