فلسطين تطالب المحكمة الدولية التحقيق في جرائم إسرائيل منذ 13 حزيران 2014

نشر موقع "واللا" ان المحكمة الدولية في لاهاي، أعلنت رسمياً، مساء امس الاثنين، ان الفلسطينيين اعلنوا تقبلهم لصلاحية المحكمة الجنائية الدولية في الحكم على الاحداث في الضفة وقطاع غزة ابتداء من 13 حزيران 2014، أي اليوم الذي بدأت فيه عملية "عودوا يا اخوتنا" في الضفة الغربية.


وكان الفلسطينيون قد قدموا الطلب يوم الخميس الماضي، ونشر بعد ذلك انهم طلبوا التطرق الى عمليات اسرائيل خلال "الجرف الصامد"، لكنه يتضح من التقارير التي تم تأكيدها من لاهاي، ان "مسجل المحكمة الجنائية الدولية، هرمان فون هابل، تسلم في الاول من كانون الثاني 2015 طلبا تم تقديمه وفقا للمادة 12 (3) لمعاهدة روما، من قبل الحكومة الفلسطينية والذي يصرح بأن فلسطين تتقبل حكم المحكمة ابتداء من 13 حزيران 2014". هذا يعني ان الفلسطينيين يطلبون التحقيق في الاحداث منذ بداية عملية "عودوا يا اخوتنا" في الضفة وكذلك عملية الجرف الصامد في غزة.

مع ذلك فان التصريح الفلسطيني سيصبح ساري المفعول فقط بعد المصادقة على انضمام السلطة الى معاهدة روما. وجاء من المحكمة الدولية ان الأمم المتحدة بدأت بفحص الطلب الفلسطيني.

واوضحت المحكمة ان تقبل صلاحيات المحكمة لا يعني بدء التحقيق فورا، اذ سيكون على المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فحص ما اذا كان الطلب يتجاوب مع معايير فتح التحقيق حسب معاهدة روما، والحصول على مصادقة قضاة المحكمة. وحسب الطلب الفلسطيني الذي وقعه رئيس دولة فلسطين ابو مازن، فان انضمام الفلسطينيين يأتي من اجل "تشخيص ومحاكمة المسؤولين عن الجرائم الدولية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية".

واعلن الفلسطينيون استعدادهم للتعاون الكامل مع المحكمة حتى في حال قيام اسرائيل بتقديم دعاوى مضادة، كما سبق وهددت اسرائيل.

0 comments: