إسرائيل تخشى أن يقدم حزب الله وإيران على قصف منشآت الغاز والنفط

في ظل تهديدات الانتقام المتزايدة من قبل ايران وحزب الله،كتبت"يديعوت احرونوت" أنه يحتمل مهاجمة منشآت التنقيب عن الغاز والنفط الاسرائيلية في البحر، حسب ما قالت جهات امنية غربية للصحيفة. ويسود التخوف من ان حزب الله سيفضل ضرب هذه المنشآت الاستراتيجية على ضرب دورية اسرائيلية على امتداد الحدود، او اطلاق صواريخ على اسرائيل، لأن من شأن ذلك ان يقود الى حرب شاملة.

وتتخوف اسرائيل منذ زمن من وصول صواريخ "يحنوط" الروسية من سوريا الى حزب الله. وحسب تقديرات اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية فان حصول حزب الله على هذه الصواريخ سيهدد بشكل كبير منشآت النفط والغاز. ويبدو ان حالة التأهب في إسرائيل ليست مجرد صدفة.

فبعد يوم من الاعتراف بأن الهجوم على سوريا الذي نسب الى الجيش الاسرائيلي، اسفر عن مقتل جنرال في الحرس الثوري، تتزايد التهديدات الايرانية. وقال قائد الحرس الثوري، محمد جعفري، ان على اسرائيل توقع "رعد مدمر" انتقاما للهجوم الذي اسفر عن قتل ستة ايرانيين و6 من رجال حزب الله. وقال "ان الشهداء هم الدليل على ضرورة مواصلتنا للجهاد. الحرس الثوري سيحارب الكيان الصهيوني حتى نهايته، ولن نصمت حتى يتم محوه من المشهد الاقليمي". ونقلت "هآرتس" عن عضو البرلمان اللبناني عن حزب الله، كامل الرفاعي، قوله ان رد حزب الله على العملية سيكون قاسيا وان اسرائيل قصدت من عمليتها هذه رفع معنويات المحاربين ضد نظام الاسد ونقل رسالة مزدوجة الى ايران وحزب الله. وقال ان حزب الله لن يعجل بالرد وسيقوم بالاعداد واختيار الهدف.

0 comments: