إسرائيل تعتبر التوجه الفلسطيني الى لاهاي "خطرا استراتيجيا"

كتبت صحيفة "يديعوت احرونوت" انه وراء الثقة الكبيرة بالنفس التي اظهرتها الجهات السياسية خلال الأيام الأخيرة، يتزايد القلق الاسرائيلي ازاء الابعاد المدمرة لقرار المحكمة الدولية التحقيق في شبهات ارتكاب اسرائيل لجرائم حرب في الأراضي الفلسطينية. والدليل على ذلك اعتراف المحامي يتسحاق مولخو، الموفد الخاص لرئيس الحكومة نتنياهو، خلال محادثات مغلقة، بأن الخطوة الفلسطينية قد تسبب اضرار استراتيجية لإسرائيل.

فخلال لقاء مغلق مع سفراء اوروبيين، جرى قبل عدة ايام، قدر مولخو بأن الفلسطينيين "لا يفهمون الخطأ الذي ارتكبوه" في توجههم الى لاهاي. والنتيجة، قال، "انهم فقدوا السيطرة على ما يحدث". واعرب مولخو عن تخوفه من قيام دول معادية لإسرائيل، كتركيا، باستغلال الوضع لتقديم دعاوى ضد اسرائيل بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وكشف مولخو ان إسرائيل تستعد لتقديم موجه من الدعاوى المضادة ضد مسؤولين فلسطينيين في المحاكم الامريكية، بهدف جعلهم "يندمون" على توجههم الى الامم المتحدة. وقال ان استئناف تحويل اموال الضرائب للفلسطينيين يتوقف على ما سيفعلونه في رام الله.

وحسب تقدير سفراء حضروا الاجتماع فان إسرائيل ستستأنف تحويل الاموال اذا الغى الفلسطينيون توجههم الى لاهاي. وقال السفراء الذين حضروا اللقاء مع مولخو، انهم يعتقدون بأن إسرائيل لا تريد تصعيد الاوضاع مع ابو مازن، وانه يمكن تهدئة الاجواء والعودة الى طاولة المفاوضات.

الى ذلك علم ان المستشار القضائي للحكومة يهودا فاينشتاين، قال خلال جلسة مغلقة في ديوان رئيس الحكومة، انه لو كان متأكدا من ان المحكمة الدولية ستحقق العدالة، لكان قد اوصى اسرائيل بالمثول امامها. وحسب رأيه "لدينا ادعاءات قانونية جيدة بأن إسرائيل عملت حسب القانون الدولي".

0 comments: