لجنة التحقيق في حرب غزة استمعت الى وفد إسرائيلي غير رسمي

قدم وفد من سكان بلدات غلاف غزة، امس، افادته امام لجنة شابس المكلفة التحقيق في مجريات عملية الجرف الصامد في غزة. وضم الوفد الاسرائيلي غير الرسمي، سبعة مواطنين غالبيتهم من منطقة المجلس الاقليمي "اشكول" الذي انضم رئيسه حاييم يلين الى الوفد. 

وقالت "هآرتس" ان اعضاء الوفد تحدثوا امام اللجنة عما حدث في الجانب الاسرائيلي من عدة زوايا مختلفة. وقالت رئيسة الوفد المحامية روني غدرون ان اعضاء اللجنة ابدوا اهتماما كبيرا بسماع اعضاء الوفد الاسرائيلي، وتركوا كل واحد منهم يروي حكايته الشخصية دون أي مقاطعة، ومن ثم قاموا بتوجيه أسئلة، اكدوا من خلالها على الامور الهامة. واضافت ان اعضاء اللجنة كانوا جاهزين لاستقبال الوفد وملمين بكثير من التفاصيل، ولكن ليس بالحكايات الشخصية التي عرضها اعضاء الوفد والتي شملت التعبير عن المشاعر وحتى البكاء بدون خجل.

وقال اعضاء الوفد ان البروفيسور شابس توجه اليهم في ختام الافادات وشكرهم على حضورهم الى جنيف واعرب عن اسفه لعدم تمكنه من التقائهم في اسرائيل، وقال انه ينتقد الدولة لرفضها التعاون مع اللجنة. يشار الى ان المراسل العسكري للقناة العاشرة اور هيلر شارك في الوفد، "كخبير عسكري" وحمل معه العديد من التقارير التي اعدها خلال الحرب، والتي تظهر، ايضاً، قيام حماس بإطلاق النار من داخل مناطق مأهولة.

0 comments: