المنشد المضحي ينتقد عدم التزام المنشدين بقواعد الإنشاد

محافظة القطيف، السعودية - انتقد المنشد المعروف صابر المضحي شريحة من المنشدين المحليين  الذين يقومون بتسجيل أناشيدهم ونشرها دون أن يلتزموا بقواعد وأصول الإنشاد.

وقال المضحي في محاضرة ألقاها في منتدى بوخمسين الثقافي مساء أمس أن أمثال هؤلاء المنشدين يفسدون بأعمالهم هذه الذوق الإنشادي العام، خاصة أنهم لا يفقهون في علم المقامات فضلا عن عدم معرفتهم بمخارج الحروف وأسس النطق السليم.

وقال المضحي التي أدارها الإعلامي المعروف عيسى العبدالكريم بأن المنشد الناجح يجب في البداية أن يستمع إلى نماذج كثيرة من الأناشيد حتى يكتسب الملكة الفنية للإنشاد، تماما مثل تعلم اللغات الأخرى بالنسبة للمبتدئ.

وأضاف المضحي أن المنشد عليه دراسة المقامات الثمان المعروفة ويتدرب عليها، وأن يواصل تدريب صوته باستمرار.

وبين أن سر نجاح المنشد هو الإحساس الحقيقي بالكلمات وعدم الالتفات لأحاديث المثبطين الذين ينتقدون بدون معرفة أو التفات إلى الجوانب العلمية في الأناشيد.

وعن الشروط الواجب توافرها في النشيد الناجح عدد المضحي ثلاثة عوامل هي: الشعر الجميل واللحن المناسب والإيقاع السليم وقبلها جميعا الصوت الجميل.

وقام المنشد صابر في محاضرته التي حضرها أيضا عدد من المنشدين بتقديم بعض النماذج الإنشادية الرائعة ومثل لبعض المقامات.

جدير بالذكر أن المضحي درس المقامات الصوتية في أحد المعاهد الكبيرة في قطر، كما أن استفاد من خبرات عدد من المنشدين والمخرجين المحليين والعرب وأصدر عددا من الألبومات وألف كتابا عن المقامات سماه «المقامات العربية».

0 comments: