اسرائيل هدمت منذ مطلع السنة 77 منزلا وبناية فلسطينية

كتبت "هآرتس" انه يستدل من تقرير اعده مكتب تنسيق العمليات الانسانية التابع للأمم المتحدة (اوتشي) ان الادارة المدنية في الضفة الغربية، هدمت منذ بداية العام الجاري 77 مسكنا وحظيرة ومباني زراعية تابعة للفلسطينيين في المنطقة (C)، ونتيجة لذلك بقي 110 فلسطينيين، نصفهم اطفال، بدون مأوى، بالذات في فصل الشتاء.

وحسب التقرير فانه خلال اسبوع واحد، بين 19 و26 من شهر كانون الثاني المنصرم، هدمت الادارة المدنية 46 بناية. واوضحت "اوتشي" ان هذه المعطيات تعتبر عالية جدا مقارنة بمتوسط عمليات الهدم في العام 2014، والتي وصلت الى 9 مباني اسبوعيا. وخلال شهر كانون الثاني، ايضا، سلمت الادارة المدنية 45 امر اخلاء ووقف العمل وامري هدم للفلسطينيين.

وحسب معطيات التقرير فقد هدمت الادارة المدنية في عام 2014، بيوت 969 فلسطينيا في المنطقة (C). وبلغ عدد المباني التي تم هدمها 493 منزلا ومباني اخرى، وذلك بحجة البناء غير المرخص. وهدمت السلطات الاسرائيلية في القدس الشرقية، خلال كانون الثاني الماضي، سبعة مباني فلسطينية في جبل المكبر والعيسوية وشعفاط وراس العامود. وبلغ عدد الفلسطينيين الذين فقدوا منازلهم في القدس الشرقية 208 مواطنين خلال العام 2014، بعد قيام السلطات بهدم 97 منزلا وبناية اخرى. ويصل المجموع الكلي للمباني التي هدمتها إسرائيل في الضفة الغربية والقدس الشرقية خلال عام 2014 الى 590 منزلا، خلفت 1177 مواطنا بدون مأوى.

ومن بين البيوت التي هدمتها الادارة المدنية خلال الشهر الماضي، بيوت للبدو والرعاة والمزارعين في مناطق رام الله وشمال غرب القدس واريحا والخليل. وقد تبرعت تنظيمات اوروبية ببعض هذه المنازل. وتم تسليم امر بوقف العمل في البارك الذي تموله الدول المانحة في منطقة يطا، وكذلك مباني جرى العمل على اقامتها في منطقة طوباس ومنطقة رام الله.

وكان منسق الشؤون الانسانية من قبل الامم المتحدة، جيمس رالي، قد تطرق، الأسبوع الماضي، الى عمليات الهدم التي تمت خلال ثلاثة ايام، وقال انها تركت 77 فلسطينيا بدون مأوى، اكثر من نصفهم اطفال. واشار الى ان بعض هذه البيوت وفرها المجتمع الدولي كدعم للعائلات الفقيرة.

وتشير الصحيفة الى ان سياسة التخطيط والبناء الاسرائيلية تقلص كثيرا من فرص حصول الفلسطينيين على تراخيص للبناء او توسيع بيوتهم في القدس الشرقية وفي المنطقة (C) ولا تسمح لحوالي 300 الف نسمة (حسب اوتشي) بالارتباط بالبنى التحتية. ولذلك فان الخيارات الثلاث المتبقية للسكان هي العيش داخل بيوت مكتظة وفي ظروف صعبة، الانتقال الى الجيوب الفلسطينية في مناطق (A وB)، او البناء بدون ترخيص.

وجاء في تعقيب الادارة المدنية انها تطبق قانون البناء غير المرخص حسب القانون، وان المعطيات المتوفرة لديها تشير الى تطبيق القانون في 2014 ضد 408 مباني غير قانونية، تم هدم 118 منها بأيدي اصحابها. وتم في كانون الثاني الماضي تطبيق القانون ضد 42 بناية.

0 comments: