مخطط إسرائيلي كبير لتوسيع الاستيطان في الضفة وغور الأردن

كتبت صحيفة "هآرتس" ان الاحتلال الاسرائيلي يعد لتنفيذ مخطط كبير لتوسيع عدد من المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية وغور الأردن وكشفت الصحيفة ان الادارة المدنية قامت في عام 2014 وبتوجيه من القيادة السياسية، باعلان 3740 دونما من اراضي الضفة الغربية كأراضي دولة، وذلك في مناطق استراتيجية متاخمة لمستوطنات "كدوميم"، "حلميش"، و"عمانوئيل"، و"فيرد يريحو"، تمهيدا لتوسيع هذه المستوطنات.

واشارت الصحيفة الى عمل طاقم خاص في قسم المراقبة في الادارة المدنية يسمى طاقم "الخط الازرق" والذي يتولى مهمة اعداد البنى التحتية، على أرض الواقع، ومن ناحية قانونية لضم اراض جديدة الى الدولة، واعادة المصادقة على عمليات ضم سابقة. ويتم تخصيص اكثر من 99% من الأراضي المسماة "اراضي دولة" للمستوطنات.

ويشكل عمل طاقم "الخط الأزرق" الخطوة الاولى لتوسيع المستوطنات. فبعد ان يقوم الطاقم بتحديد اراضي الدولة، يمكن البدء بالتخطيط استعدادا لتقديم مخططات البناء الى الادارة المدنية. وفي عام 2014، اعد الطاقم 18 مشروع مسح وتخطيط للأراضي شمل 12.840 دونما، بينما تم في العام الذي سبقه، 2013، مسح وتخطيط 26.548 دونما. وتم في العام 2014 اعادة التصديق على ضم اراض للدولة في مستوطنات "كريات اربع" و"عطيرت"، وبؤرة "معاليه رحبعام"، و"نوكاديم"، و"أدورة"، و"بات عاين" الغربية.

ويدل فحص عمل الطاقم على نوايا القيادة السياسية بشأن توسيع المستوطنات. فبالقرب من "فيرد يريحو" تم اعداد منطقة واسعة تشمل 1545 دونما. وفي "كدوميم" عمل الطاقم على تجهيز تلة جديدة، مجاورة للمستوطنة، تبلغ مساحتها 165 دونما. وفي "نفيه تسوف" تم التخطيط لتوسيع المستوطنة على مساحة 782 دونما اضافية. وتم في "عمانوئيل" فحص 92 دونما، لتوسيع المنطقة الصناعية. كما شمل عمل الطاقم توسيع مناطق نفوذ المستوطنات التي اضيف اليها في عام 2014، 1162 دونما. فقد حصلت "بساجوت" على 155 دونما، و"الكناه" على 904 دونمات، على حساب المنطقة الصناعية "بوابة السامرة". وحصلت "مفو حبرون" على 600 دونم اضافية.

0 comments: