مسؤول إسرائيلي يدعي أن الاورغواي طردت دبلوماسيا ايرانيا على خلفية تفجير عبوة قرب السفارة الإسرائيلية

نقلت صحيفة "هآرتس" عن مسؤول اسرائيلي رفيع قوله ان الاورغواي اطلعت إسرائيل على قرارها طرد دبلوماسي ايراني رفيع من السفارة الإيرانية، بعد الاشتباه بتورطه في زرع العبوة الناسفة بالقرب من السفارة الاسرائيلية في العاصمة مونتيفيديو في مطلع شهر كانون الثاني الماضي. مع ذلك، قال المسؤول، قررت حكومة اورغواي الحفاظ على مستوى منخفض في هذه المسالة وعدم نشر الخبر.


وكان انفجار قد وقع في الثامن من كانون الثاني على بعد عدة عشرات الامتار من مبنى مركز التجارة العالمي في مونتيفيديو، الذي يضم مكاتب السفارة الاسرائيلية. وخلال تمشيط المنطقة تم العثور على بقايا العبوة الصغيرة التي انفجرت جزئيا، وعلى الفور تم اغلاق المنطقة واخلاء طاقم السفارة. ورغم وقوع الانفجار في منطقة أبعد عن أن تسبب ضررا للمبنى وزواره، الا ان الخارجية الاسرائيلية اعتبرت التفجير يستهدف سفارتها او محاولة فحص يقظة الحراس تحضيرا لعملية اكبر. وقال الناطق بلسان الوزارة، عمانوئيل نحشون، انه ليس معنيا بالتعقيب في مسألة أمن سفارات الوزارة في الخارج.

يشار الى ان إسرائيل رفعت بعد عملية اغتيال نشطاء حزب الله وايران، التي تنسب اليها في الجولان، من حالة التأهب في سفاراتها، على خلفية التكهن بانتقام من قبل حزب الله وايران ضد السفارات الاسرائيلية. وتدير ايران وحزب الله في دول امريكا اللاتينية شبكة ارهاب واسعة، تعتمد بشكل خاص على المهاجرين الشيعة من لبنان. وهذه الشبكة هي التي نفذت في التسعينيات عمليتين ضد السفارة الاسرائيلية ومركز الجالية اليهودية في بوينس ايريس. وخلال السنوات الاخيرة وسعت ايران سفاراتها في امريكا اللاتينية، وحسب ادعاءات اسرائيلية – امريكية، فإنها تستخدم كجزء من شبكة الارهاب وجمع المعلومات ضد اهداف اسرائيلية ويهودية.

نتنياهو يأمر يعلون بهدم المباني والمنشآت التي اقامها الاتحاد الاوروبي في المنطقة (ج) من الضفة الغربية


عباس يأمر بتشكيل لجنة فلسطينية لمتابعة الملفات في لاهاي


النيابة الصهيونية تقرر محاكمة عضو الكنيسيت السابق بن اليعزر


الجيش الإسرائيلي يدعي أنه يستخدم نظاما الكترونيا جديدا لرصد التحركات تحت سطح البحر


نائب الرئيس الامريكي ونواب من الديموقراطي سيقاطعون خطاب نتنياهو


مسؤول إسرائيلي يدعي أن الاورغواي طردت دبلوماسيا ايرانيا على خلفية تفجير عبوة قرب السفارة الإسرائيلية


اطلاق النار على فلسطيني بادعاء محاولته اختطاف سلاح شرطي


0 comments: