غانتس: المفاوضات مع الفلسطينيين مسألة بالغة الاهمية

كتبت الصحف الاسرائيلية ان رئيس الاركان العامة الجنرال بيني غانتس اطلق، امس، تصريحات سياسية تعتبر شاذة، قياسا بانه لا يزال يرتدي البزة العسكرية؟ وقالت هآرتس، ان تصريح غانتس هذا يأتي قبل اسبوعين من موعد استقالته من الجيش.

وقال غانتس خلال مشاركته في مراسم احياء ذكرى الجنرال امنون ليفكين شاحك في المركز بين المجالي في هرتسليا "اننا نتواجد في فترة بالغة الحساسية من حيث الواقع السياسي الاسرائيلي، وانا لا زلت ارتدي البزة العسكرية، ولكن لا شك ان هذا الموضوع (المفاوضات مع الفلسطينيين) يعتبر بالغ الاهمية". واضاف انه يفترض بأنه سيتم التوصل الى طريق لتحقيق التقدم (في المفاوضات) لكن ذلك ستوضحه الأيام القادمة.

ويدعي غانتس "هروب ابو مازن الى الامام" ويقول ان ذلك "ينطوي على خطر التحرر من المسؤولية عن مواجهة القضية. وما يقوم به هو خصخصة هذه الحكاية على الحلبة الدولية، مهما كان الثمن". وحسب رأي غانتس فان الصراع الاسرائيلي – الفلسطيني هو ليس مصدر النزاعات الاخرى في العالم، كما في العراق. و"لا ينطوي هذا الادعاء الا على ذريعة استراتيجية: يمكنك الاعتقاد بأن الصراعات هي محلية ولكنه لا يمكن تركها بدون علاج".

ويرى غانتس ان موضوع الصراع الاسرائيلي – الفلسطيني لا يهم اسرائيل وحدها وانما علاقاتها مع المجتمع الدولي، ايضا. وقال: بتوفر ميزات وتحديات امنية كتلك التي نعرفها اليوم، فان قدرة اسرائيل على الاعتماد على التعاون مع المجتمع الدولي تعتبر بالغة الاهمية".

وتطرق غانتس الى التوتر في الشمال في اعقاب عملية الاغتيال المنسوبة الى اسرائيل في سوريا، والعملية الصاروخية التي نفذها حزب الله، الاسبوع الماضي، وقال: "نحن جاهزون ومستعدون في الشمال. لقد عملنا على ذلك طوال نهاية الأسبوع وسنواصل الانشغال بذلك. لا شك انه لا يمكننا السماح لأنفسنا باشتعال الجبهة الشمالية".

وحسب اقواله فان "صبر حزب الله وجمع المعلومات هي التي ادت الى اكتشاف نقطة الضعف التي سببت مقتل ضابط كتيبة "تصبار" واحد جنودها. وقال انه تم اطلاق الصواريخ من مسافة خمسة كيلومترات، ولذلك يجب تحسين الرد الامني على الحدود الشمالية.

وانتقد غانتس اغلاق مطار بن غوريون خلال الجرف الصامد، وقال ان المطار حظي بالأولوية من ناحية الحماية غير الاعتيادية. واضاف ان ما حدث في الجرف الصامد لا يساوي القوة التي ستكون في حالات اخرى، فهي ستكون اكبر في المستقبل. واشار الى ان حزب الله يمتلك مستودع صواريخ لا تملك مثله الكثير من دول العالم.

0 comments: