نائب الرئيس الامريكي ونواب من الديموقراطي سيقاطعون خطاب نتنياهو

ذكرت مصادر امريكية مطلعة، الجمعة، ان نائب الرئيس الامريكي جون بايدن والعديد من نواب الحزب الديموقراطي في مجلسي الشيوخ والنواب الامريكيين سيقاطعون خطاب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو امام الكونغرس الامريكي في الثالث من آذار المقبل، بادعاء ان المقصود حدثا سياسيا يهدف الى احراج الرئيس اوباما ومساعدة نتنياهو في حملته الانتخابية في إسرائيل.


وحسب ما نشرته وكالة الانباء "أي. بي" فقد اعلن ثلاثة اعضاء في الكونغرس قرارهم مقاطعة الخطاب.

في هذا السياق، وبعد ما نشرته "هآرتس" (الخميس) حول تحذير قناصل اسرائيل في الولايات المتحدة من ابعاد خطاب نتنياهو، تنشر الصحيفة ان نتنياهو صد الانتقادات التي نقلها القناصل عن المشرعين واصدقاء إسرائيل الامريكيين، وقال "من واجبي كرئيس لحكومة إسرائيل التحذير من خطر الاتفاق النووي مع ايران وعمل كل ما استطيع لمنع تحقيق ذلك مسبقا".

وقال نتنياهو انه يشعر بالقلق ازاء تصريح الرئيس الايراني بأن المحادثات مع القوى العظمى تتقدم حسب المسار الذي حددته ايران. وحسب رأيه فان " هذا المسار يقود ايران نحو مكانة دولة على عتبة التسلح النووي بموافقة دولية، ومع كل التسهيلات الاقتصادية المطلوبة، وهذا يقول ان ايران ستتحرر من كل الضغوط وتصل الى وضع يمكنها من التسلح بالكثير من القنابل النووية، وهذه مسألة خطيرة جدا على اسرائيل والمنطقة وسلامة العالم كله".

في هذا الصدد اجتمع رئيس الكنيست يولي ادلشتاين، من حزب الليكود، بزعيمة الحزب الديموقراطي في الكونغرس نانسي بلوسي، وحاول نقل رسالة مطمئنة اليها كي تخفف من انتقادها لنتنياهو لكنه فشل. فقد اصدر الناطق بلسانها بعد اللقاء بيانا يستدل منه ان بلوسي تحفظت بشدة امام ادلشتاين من خطاب نتنياهو وابلغته ان كل اعضاء الكونغرس يضعون العلاقات مع إسرائيل فوق أي خلاف سياسي وهذا يقوم على الاحترام المتبادل لقيم الديموقراطية والامن القومي للبلدين، ولذلك اعربت بلوسي عن قلقها من ان الخطاب سيسبب الخلاف حول علاقات إسرائيل والولايات المتحدة وانها لا تعتقد بأن هذه هي الطريقة المثلى للتقدم في ضوء التحديات المشتركة امام البلدين. ومن بين نواب الديموقراطيين الذين اعلنوا نيتهم مقاطعة خطاب نتنياهو بعض اصدقاء إسرائيل الكبار، امثال السيناتور ديان فاينشتاين والسيناتور ريتشارد دربين والسيناتور جيم مكادرموت.

نتنياهو يأمر يعلون بهدم المباني والمنشآت التي اقامها الاتحاد الاوروبي في المنطقة (ج) من الضفة الغربية


عباس يأمر بتشكيل لجنة فلسطينية لمتابعة الملفات في لاهاي


النيابة الصهيونية تقرر محاكمة عضو الكنيسيت السابق بن اليعزر


الجيش الإسرائيلي يدعي أنه يستخدم نظاما الكترونيا جديدا لرصد التحركات تحت سطح البحر


نائب الرئيس الامريكي ونواب من الديموقراطي سيقاطعون خطاب نتنياهو


مسؤول إسرائيلي يدعي أن الاورغواي طردت دبلوماسيا ايرانيا على خلفية تفجير عبوة قرب السفارة الإسرائيلية


اطلاق النار على فلسطيني بادعاء محاولته اختطاف سلاح شرطي


0 comments: