نتنياهو يقرر احتجاز 100 مليون دولار من مستحقات السلطة لهذا الشهر

كتبت "يسرائيل هيوم" ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قرر مواصلة تجميد تحويل اموال الضرائب الى السلطة الفلسطينية.

وبالاضافة الى النصف مليار شيكل التي احتجزها الشهر الماضي، قرر احتجاز مبلغ 100 مليون دولار هذا الشهر، وذلك حتى تبلور إسرائيل ردها على "تجاوز الخط الاحمر" من قبل رئيس السلطة ابو مازن، الذي توجه الى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي متهما اسرائيل بارتكاب جرائم حرب.

الولايات المتحدة تهاجم قرار إسرائيل نشر مناقصات جديدة للبناء الاستيطاني

ذكر موقع "واللا" ان الناطق بلسان البيت البيض، جوش ارنست، هاجم، مساء الجمعة، نشر مناقصات جديدة في إسرائيل للبناء في مستوطنات الضفة الغربية. وقال ان "الولايات المتحدة تعرب عن قلقها العميق ازاء تصريح اسرائيل بأنها ستنشر مناقصات جديدة للبناء في الاراضي الفلسطينية، وتعتبر ان هذا العمل سيمس بجهود السلام".

وقالت الناطقة بلسان الخارجية جين ساكي، "ان الموقف الامريكي في هذه المسألة بالغ الوضوح، نحن نؤمن ان البناء في المستوطنات غير قانوني، وسنواصل تعقب ما يحدث عن قرب، مع الإسرائيليين والفلسطينيين".

وكانت وزارة الاسكان ودائرة اراضي إسرائيل قد نشرتا مناقصات لبناء 450 وحدة جديدة في المستوطنات، سيتم بناء 114 منها في مستوطنة "آدم" و156 في "الكناه" و78 في "الفيه منشيه"، و102 في "كريات اربع".

وشجبت القيادة الفلسطينية القرار، وقالت حنان عشراوي ان هذا القرار يعني تكرار خرق حقوق الفلسطينيين في خدمة الانتخابات الاسرائيلية. فيما قال واصل ابو يوسف ان "هذا القرار هو جريمة حرب ستحتم على محكمة الجنايات الدولية التعامل مع موضوع المستوطنات".

كما هاجم الامين العام لحركة "سلام الآن" ياريف اوبنهايمر توقيت نشر المناقصات، وادعى ان المقصود "اختطاف قرار قبل الانتخابات بقيادة وزير الاسكان ورئيس الحكومة، في محاولة لاستغلال كل دقيقة من اجل فرض الحقائق على الارض وعرقلة الحل السياسي".

0 comments: