فياض يستقيل رسمياً وعباس يكلفه بتسيير أعمال الحكومة

استقال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، بعد توتر في العلاقة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، فيما قبل الأخير استقالته وكلفه بتسيير أعمال الحكومة إلى حين تشكيل أخرى جديدة.
 
قدم فياض استقالته بشكل شخصي للرئيس عباس مساء السبت، في اجتماع بينهما لم يدم أكثر من 30 دقيقة، ويلزم القانون الفلسطيني الرئيس بتعيين رئيس جديد للوزراء خلال أسبوعين.
 
وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" ان عباس - الذي لم يكن راضيا عن إدارة فياض للحكومة، التي تعاني عجزا ماليا- قبل استقالة فياض وطلب منه تسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.
 
وأصدرت الرئاسة الفلسطينية بيانا عقب الاجتماع جاء فيه "أعرب فياض عن عميق تقديره لثقة الرئيس والدعم اللامحدود، الذي قدمه لعمل الحكومة خلال السنوات الماضية".
 
وأضاف البيان أن الرئيس الفلسطيني أكد "ثقته العالية بفياض"، مشيرا إلى "ما حققته الحكومة من إنجازات استثنائية في خدمة المشروع الوطني، وبناء مؤسسات دولة فلسطين المستقلة في أوقات صعبة.
 
من جهتها رحبت حماس باستقالة فياض، وكانت اتهمته بمساعدة إسرائيل في الحفاظ على حصارها الجزئي لقطاع غزة.
 
وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس ان استقالة فياض موضوع داخلي مرتبط بالخلافات بين فتح وفياض، وهو ما عبر عنه المجلس الثوري لفتح"، مضيفا "فياض يغادر الحكومة بعد أن أغرق شعبنا بالديون وحركة فتح تتحمل المسؤولية عن ذلك، لأنها هي التي فرضته على الجميع منذ البداية".

0 comments: