"معاريف": خطة كيري تتضمن تسليم ادارة المعابر للسلطة

ذكرت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية في عددها الصادر أمس أن الخطة الاقتصادية لوزير الخارجية الأميركي جون كيري، والتي بموجبها ستستثمر الولايات المتحدة، بالتعاون مع الشركات الكبرى المليارات في الاقتصاد الفلسطيني، حصلت "على زاوية جديدة".
 
ونقلت الصحيفة عن مصدر فلسطيني قوله: في اطار الخطة لتغيير الأجواء القائمة اليوم بين الاسرائيليين والفلسطينيين ثمة حوار على نقل صلاحيات أمنية اسرائيلية لأجهزة الأمن الفلسطينية". وأضاف المصدر "توجد الآن مبادرة جديدة ينظر فيها بمشاركة الأميركيين والاوروبيين لنقل السيطرة في المعابر بين السلطة واسرائيل الى مراقبين من اجهزة الأمن الفلسطينية".

وكانت "معاريف" كشفت النقاب الاسبوع الماضي، عن ان كيري يدفع الى الامام بخطة شاملة اعدتها الادارة الأميركية لاقامة مشاريع اقتصادية في المدن الفلسطينية من خلال تجمعات تجارية اميركية تخلق عشرات آلاف فرص العمل وتعزز الاقتصاد الفلسطيني، وأن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول منذ سنين اقناع الأميركيين بأن "السلام الاقتصادي" ينبغي أن يكون مرحلة أولية وحيوية للتسوية الدائمة بين اسرائيل والسلطة، لكنه من جهة اخرى يواصل رفض نقل أراض في المنطقة (ج) للسلطة الفلسطينية حسب الخطة الأميركية.

وقال المصدر الفلسطيني للصحيفة: "ان الآلية الجديدة في معابر الحدود ستعمل مثل معبر رفح سابقا بحيث تكون أجهزة الأمن الفلسطينية مسؤولة عن المعابر بشكل كامل، ومحافل في الاتحاد الاوروبي تراقب النشاط". وأضاف المصدر: "يمكن لاسرائيل الاشراف على ما يجري بالكاميرات".

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية قولها: "المعابر بين مناطق السلطة الفلسطينية واسرائيل ستبقى تحت السيطرة الاسرائيلية، ولا توجد نية حاليا لاجراء تغيير بذلك".

0 comments: