تقرير إسرائيلي: اقتصاد مصر ينهار.. وسيناريو الخروج يتضمن تقوية العلاقات مع إيران على حساب اسرائيل

قالت تقارير إعلامية إسرائيلية أن الاقتصاد المصري شارف على الانهيار، معتبرة أن الأزمة الاقتصادية المصرية ستؤثر بشدة على إسرائيل. 

وأوضح تقرير نشر في صحيفة The Time of israel، أنه بينما توجه إسرائيل كل قلقها تجاه الأحداث المتصاعدة في لبنان وسوريا وإيران، تتجاهل تمامًا الوضع الاقتصادي المتردي في مصر، رغم خطورته على الأمن الإسرائيلي. 

وأشار التقرير إلى أن كل ما يهم المسئولين الإسرائيلين أن مصر ملتزمة بمعاهدة السلام بين البلدين، وتتجاهل تمامًا الوضع الاقتصادي الذي يهدد بتغيير في شكل العلاقة مع الدولة العبرية. 

وتحدث التقرير عن ارتفاع معدل البطالة ليصل لنحو 20% من قوة العمل، وهبوط البورصة المصرية بنسبة 9% منذ بداية العام، وانهيار السياحة التي تمثل نحو 12% من الناتج القومي الإجمالي، وتراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي، ناهيك عن ما أسمته الصحيفة '' هروب عدد من رجال الأعمال الخائفين من مصير مشابه لمبارك''. 

واعتبر أن على الرئيس محمد مرسي أن يختار حكومة جديدة من مختلف التيارات السياسية، مشيرًا إلى أنه بدون وجود أشخاص ملتزمون بوضع مصلحة مصر فوق مصلحتهم الشخصية فإن مصر ستواجه انهيار اقتصادي حتمي. 

وقال كاتب التقرير أن مرسي غير قادر على العبور بمصر عبر نفق الأزمة الحالية، معتبرًا أن حل الأزمة الاقتصادية ينبع من إنهاء الوضع السياسي المتردي. 

ورسم التقرير عدة سيناريوهات لتأثر إسرائيل بالأزمة الاقتصادية المصرية، أولهما والذي اعتبره التقرير أكثرهما خطرًا، يتضمن رفع الاخوان والرئيس مرسي من حدة لهجتهم تجاه إسرائيل في محاولة للحصول على أفضلية سياسية مقابل السلفيين الذين سيردون بالمثل. 

واعتبر التقرير أن هذا السيناريو يهدد بالحديث عن تعديل معاهدة السلام بين البلدين، أو حتى حدوث محاولات لتنفيذ هذا التهديد. 

أما السيناريو الإيجابي، فيتضمن محاولة مصر الحصول على دعم غربي وسعودي، لتتمكن من ضمان المزيد من التمويل الدولي. 

وأبدى التقرير تخوفه من إقدام مصر على تعزيز علاقتها مع إيران، لتحقيق مزيد من القوة والأفضلية السياسية في المنطقة.



0 comments: