يعلون يقرر توزيع اوسمة عسكرية على كل من شارك في الجرف الصامد (العصف المأكول)!

كتبت صحيفة "يسرائيل هيوم" انه لأول مرة منذ حرب لبنان الثانية، سيمنح الجيش الاسرائيلي "وسام المعركة" للجنود الذين خدموا في عملية "الجرف الصامد" حسب قرار صدر عن وزير الامن موشيه يعلون، الذي صادق على توصية قدمها رئيس هيئة الاركان العامة، بيني غانتس. وسيطرح القرار يوم الاحد المقبل للمصادقة عليه في اللجنة الوزارية للأوسمة والمراسم.

وسيتم منح الوسام ايضا، لرجال الشاباك والموساد والشرطة وسلطة السجون ولضباط الأمن والحراس في بلدات الجنوب، ورجال المطافئ ونجمة داوود الحمراء، والمواطنين الذين يعملون في الجيش، والعمال المدنيين في مكتب منسق شؤون الحكومة في مناطق الضفة وغزة. كما سيتم منح اوسمة جماعية لبقية التنظيمات ذات الصلة بالمعركة في الجنوب، ومن بينها مكاتب حكومية ومستشفيات عامة وتنظيمات للمتطوعين وغيرها.

ويعتبر وسام معركة "الجرف الصامد" الوسام الثامن الذي يتم توزيعه منذ قيام الدولة. ويبدو ان هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها توزيع هذا الوسام بعد معركة محدودة نسبيا. وللمقارنة، لم يتم توزيع اوسمة كهذه بعد عملية "الرصاص المصبوب" ولا بعد الانتفاضتين. ولكنه تقرر منح الوسام هذه المرة بسبب الحجم الكبير للقوات التي شاركت في العملية وفي ضوء حقيقة استمرار العملية لمدة 50 يوما.

ويتكون الدبوس من الوان الأزرق والأبيض - رمز علم دولة إسرائيل، والأحمر، الذي يرمز إلى دماء القتلى والجرحى، والبرتقالي، الذي يرمز إلى الجمهور المدني، والبني الفاتح الذي يرمز إلى جنوب إسرائيل.

0 comments: